أطلقت وزارة الصحة، الاثنين، الحملة التوعوية بأهمية الوقاية من أضرار التدخين والالتزام بقانون الصحة العامة رقم 47 لسنة 2008 وتعديلاته بما يتعلق بحظر التدخين في الأماكن العامة والتي حملت شعار "يكفيك شره".

وتهدف الحملة التي تم إطلاقها برعاية وزير الصحة فراس الهواري، وبدعم من الاتحاد الأوروبي من خلال التعاون الإسباني، إلى إحداث التغيير السلوكي والاجتماعي ودعوة أفراد المجتمع لتبني نمط الحياة الصحية يتمثل في الامتناع عن التدخين بكافة أشكاله وأنواعه وتجنب التدخين السلبي.

وأكد مندوب راعي الحفل الأمين العام للرعاية الصحية الأولية والأوبئة رائد الشبول، أهمية الحملة التي جاءت انسجاما مع إقرار الخطة التنفيذية المنبثقة عن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة تعاطي منتجات التبغ بكافة أشكاله وأنواعه.

وبين أن اهتمام الوزارة بإطلاق الحملة يهدف إلى الحفاظ على الصحة العامة للمجتمع ودعوة أفراد المجتمع إلى ضرورة الالتزام بقانون الصحة العامة ودوره في الحفاظ على بيئة صحية خالية من التدخين والحفاظ على بيئة صحية خالية من التدخين والتدخين السلبي.

من جهته، قال السفير الإسباني في عمان، ميغيل دي لوكاس، إن مكافحة انتشار تعاطي التبغ والتدخين في مجتمعاتنا تعتبر تحديا يتطلب إرادة سياسية قوية، والتزاما حقيقيا، وتعاونا شاملا بين جميع الأطراف.

وأضاف أن انتشار تعاطي التبغ والتدخين مُتجذر بعمق في النسيج الاجتماعي والثقافي والاقتصادي في دولنا، وهو ما يستدعي اتخاذ إجراءات حاسمة على جميع المستويات، ولهذا نحتفل بإطلاق الحملة، وندرك تماما أنها ليست خطوة منفردة، بل جزء من استراتيجية أوسع تشمل التشريعات، تطبيق القوانين، ونشر الوعي، وتوليد المعلومات، وتقديم الرعاية الصحية، هذه الجهود المتكاملة ستسهم في تحقيق نتائج إيجابية مستدامة في المستقبل.

بدورها، عبرت قائدة فريق الحوكمة والتنمية البشرية في بعثة الاتحاد الأوروبي إلى الأردن ماري هوفرز، عن اعتزاز الاتحاد الأوروبي بالمساهمة في الجهود المشتركة التي تهدف إلى التوعية بمخاطر التدخين، موضحة أن الاتحاد الأوروبي وشركاءه، من خلال البرنامج المشترك لتعزيز النظام الصحي في الأردن، يدعون المواطنين إلى تبني أنماط حياة صحية تبدأ بالإقلاع عن التدخين.

وقدم مدير مديرية التوعية والإعلام الصحي في وزارة الصحة غيث عويس، عرضا توضيحيا حول الحملة وأهدافها ورسائلها، والتي تم التخطيط لها بما يحقق توجهات الوزارة ممثلة بمديرية التوعية والإعلام الصحي نحو الاهتمام بتنفيذ الأنشطة المجتمعية والمهرجانات التوعوية التي تهدف إلى اعتماد منهج المشاركة المجتمعية وبالتعاون مع لجان صحة المجتمع في محافظات عجلون والطفيلة والمفرق وبالتعاون مع مديريات الصحة بالمحافظات.

المملكة