قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الثلاثاء، إن على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن يتذكّر أن إسرائيل "أنشئت" بقرار من الأمم المتحدة، معتبرا أنه لا يجب أن "يتنصل من قرارات" المنظمة الدولية، لكن نتنياهو اعتبر بأن "الانتصار" في حرب العام 1948 هو الذي أدى الى إنشاء إسرائيل وليس صدور قرار من الأمم المتحدة.

وقال نتنياهو في بيان صادر عن مكتبه "تذكير لرئيس فرنسا: لم تنشأ دولة إسرائيل بقرار من الأمم المتحدة، بل بموجب الانتصار في حرب الاستقلال الذي تحقق بدماء المقاتلين الأبطال، وبينهم العديد من الناجين من المحرقة، خصوصا من نظام فيشي في فرنسا".

ونقل مشاركون في اجتماع لمجلس الوزراء الفرنسي عن ماكرون قوله خلال الجلسة "نتنياهو يجب ألا ينسى أن بلاده أنشئت بقرار من الأمم المتحدة" في إشارة إلى تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر 1947 على خطة لتقسيم فلسطين.

وتابع ماكرون: "بالتالي هذا ليس الوقت المناسب للتنصل من قرارات الأمم المتحدة" في وقت تواصل إسرائيل عدوانها على لبنان مستهدفة بقصف جوي مدمّر. وقالت قوات الأمم المتحدة المنتشرة في جنوب لبنان، إنها تعرّضت مرات عدة لإطلاق نار إسرائيلي خلال هذه العمليات تسبب بجرح 5 من عناصرها.

ودعا نتنياهو الأحد، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى إبعاد قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان عن "الخطر فورا".

وقال نتنياهو، إن القوات الإسرائيلية طلبت من اليونيفيل مرات عدّة المغادرة لكنها "قوبلت برفض متكرر".

واتهمت قوات اليونيفيل التي تنتشر في لبنان بموجب قرارات دولية عدة كان آخرها القرار 1701 الذي وضع حدا لحرب بين إسرائيل وحزب الله في صيف 2006، القوات الإسرائيلية بارتكاب "انتهاكات مروعة" بحقها، مشيرة إلى دخول دبابتين إسرائيليتين "عنوة" الأحد إلى مركز تابع لها في بلدة رامية اللبنانية الحدودية.

ورد الجيش الإسرائيلي قائلا، إن إحدى دباباته صدمت مركزا لليونيفيل فيما كانت تجلي جنودا أصيبوا بجروح في إطلاق نار كثيف من حزب الله.

وتضمّ قوة اليونيفيل التي أنشأها مجلس الأمن الدولي في آذار/مارس 1978 ما مجموعه 10 آلاف عسكري بينها 700 عسكري فرنسي.

واعتبر الرئيس الفرنسي الجمعة، أن "استهداف القوات الإسرائيلية المتعمد" لعناصر قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان هو أمر "غير مقبول على الإطلاق".

وأعرب ماكرون السبت عن "قلقه الكبير حيال تكثيف الضربات الإسرائيلية في لبنان وتداعياتها المأسوية على السكان المدنيين".

كما حضّ ماكرون السبت، حزب الله على أن "يوقف فورا" قصف إسرائيل، مؤكدا أنه يجب "التوصل فورا" إلى وقف لإطلاق النار في لبنان.

أ ف ب