استعرض حزب رؤية وتحالف قائمة النهوض، الأربعاء، برامجهما الانتخابية التي على أساسها يخوضان الانتخابات النيابية المقبلة في الـ10 من أيلول المقبل.

واستهل ممثل تحالف قائمة النهوض، آدم العبداللات، خلال استضافته في برنامج "صوت المملكة"، حديثه عن برنامج تحالفه بالتطرق إلى قطاع الطاقة، ودعا إلى استثمار هذا القطاع لصالح الأردن.

وقال إن "الطاقة لها عدة موارد طبيعية منها الرياح والشمس والمخزون الموجود داخل هذه الأرض... نأمل بأن تقام مشاريع استثمارية تعود على المواطن والوطن بالخير، لأن أي استثمار بالطاقة هو ضد البطالة وضد الفقر وأيضا يجب ألا نربط هذه الطاقة بالعدو الصهيوني".

العبداللات أعرب عن رفضه لاتفاقية الغاز الموقعة بين الأردن وإسرائيل، وطالب بإيجاد بدائل، وقال إن "أي اتفاقيات أو اعتماد على البنك الدولي بأي استثمار بالطاقة هو ضد مصلحة هذا الوطن".

وعبّر عن أمله بأن تكون البرامج تحت قبة البرلمان مستقبلا "بعيدة عن البنك الدولي وتداعياته"، داعيا إلى استثمار محلي في الطاقة.

وقال: "في المستقبل أي برنامج وطني سيكون هو برنامجا لأحزاب عديدة نتيجة لتكتلات سياسية حتى تستطيع أن تنفذ هذا البرنامج".

الأمين العام لحزب رؤية، محمد زريقات، اعتبر من جانبه، ملف الطاقة "معضلة الاقتصاد الأردني"، وقال إن "الأردن ينتج 7400 ميغا واط" علما بأن "حاجته الرئيسة 3400 ميغا واط".

وأضاف في هذا الصدد أن الأردن "ينتج أكثر من ضعفي حاجته من الطاقة".

لكنه قال إن الشبكة الكهربائية في الأردن "لا تستطيع حمل الـ7 آلاف ميغا واط ولا حتى الـ5 آلاف... الأردن حتى الآن لا يستطيع حمل 4 آلاف ميغا واط".

"إننا ننتج ما لا نستطيع تسويقه ولا نستطيع رفعه على الشبكات وبذلك لا نستطيع ترخيص الكهرباء، هذه معضلتنا الرئيسة"، وفق زريقات.

وقال إن الأردن يدفع سنويا مليارا ونصف المليار دينار لصالح شركتين أجنبيتين تنتجان الكهرباء "لا نستطيع حتى تحميلها على الشبكات"، وأوضح أنه "يجب إغلاق ملفهما".

وقال إن لدى الأردن حلولا حقيقة للاستغناء على استيراد الطاقة "نهائيا"، علما بأن المملكة تستورد 91% مما تحتاجه من طاقة.

المملكة