انطلقت النسخة السادسة والثلاثون، من مهرجان الأفلام الأوروبية، تحت رعاية سمو الأميرة ريم علي، الجمعة.

ويستمر حتى 30 أيلول في الهيئة الملكية للأفلام في عمان والمحافظات، إذ نظم الاتحاد الأوروبي للسنة السادسة والثلاثين على التوالي مهرجان الأفلام الأوروبية في الأردن، وسيتم عرض أكثر من 25 فيلمًا أوروبيًا وأردنيًا مجانًا، مترجمة إلى اللغتين العربية والإنجليزية.

ويتضمن البرنامج مجموعة متنوعة من الأفلام، بما في ذلك الدراما والكوميديا والإثارة وأفلام الرسوم المتحركة والعائلية، إضافة إلى ذلك، سيشمل المهرجان ورش عمل وحلقات نقاشية يقودها خبراء في صناعة الأفلام وصانعو أفلام مرموقون.

وفي إطار مهرجان الفيلم الأوروبي، سيتم تنظيم فعالية خاصة في 27 أيلول تجمع صناع أفلام أوروبيين قدموا أعمالًا تسلط الضوء على قطاع غزة، وذلك "تكريمًا للصمود ولضحايا الحرب الأبرياء".

وفي الليلة الختامية للمهرجان، التي ستقام في 30 أيلول، سيتم الاحتفاء بالسينما الأردنية من خلال عرض 5 أفلام قصيرة مميزة: "عبيد"، "دينار"، "البحر الأحمر يجعلني أرغب في البكاء"، "الحرش"، و"غصن زيتون".

وتسلط هذه الأفلام الضوء على تنوع الأساليب السردية والمواهب الإبداعية الصاعدة في مشهد صناعة الأفلام الأردنية.

وفي تعليقه على مهرجان الفيلم الأوروبي، قال سفير الاتحاد الأوروبي في الأردن، بيير كريستوف تشاتزيسافاس "هذا العام، لا يمكن أن تمضي الأمور كالمعتاد، حيث يقف كل من الأردن وأوروبا في مواجهة الحروب المدمرة. الحاجة إلى الالتزام بالقانون الدولي أصبح أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى. سيقدم مهرجان الأفلام الأوروبية السادس والثلاثون دليلاً على أن السينما والفنون يمكن أن تسهم بدورها في تعزيز ثقافة السلام وتحقيق هذا الهدف..".

وكجزء من فعاليات المهرجان، سيتم تنظيم مسابقة أفلام الهاتف المحمول بالتعاون مع معهد "SAE" الأردن، لتوفير فرصة لصناع الأفلام الشباب الطموحين في الأردن لعرض إبداعاتهم تحت عنوان "الثقافة من خلال عدستي".

المملكة