نفذت شركة ميناء حاويات العقبة (ACT)، تمرينا وهميا لمحاكاة استجابة الطوارئ لانسكاب مواد كيميائية خطرة وكيفية التعامل معها، في إطار الجهود المستمرة لتعزيز قدرات التعامل مع الحوادث الطارئة، والحد من آثارها البيئية.

ويهدف التمرين الذي نفذ بحضور رئيس مجلس مفوضي سلطة العقبة الخاصة نايف الفايز، ومحافظ العقبة خالد الحجاج، ومفوض البيئة في السلطة أيمن سليمان، وعدد من مسؤولي الأمن العام والدفاع المدني في العقبة، إلى اختبار كفاءة فرق الاستجابة السريعة، وتنسيق الجهود بين الجهات المعنية لضمان حماية البيئة سيما البحرية والمجتمع المحلي من تأثيرات المواد الكيميائية الخطرة.

واشتمل التمرين على محاكاة لانسكاب كيميائي، واحتوائه وتحييد المخاطر وإخلاء المنطقة من العاملين، وإنقاذ المصابين ونقلهم إلى قسم الطوارئ بأسرع وقت، وتطهير المنطقة من انسكاب المواد الخطرة، وتأمين الموقع لعودة العمل كالمعتاد.

وشارك في عمليات الإنقاذ الوهمي عدد كبير من منتسبي الزوارق البحرية الملكية والأمن العام والدفاع المدني والإسعاف، حيث جاءت نتائج العمليات على أكمل وجه، ما يعكس الاحترافية والجاهزية الفائقة من قبل الجهات المختصة في محافظة العقبة.

بترا