قال مصدران أمنيان مصريان، إن وفدين من الولايات المتحدة وإسرائيل بدأا جولة جديدة من الاجتماعات في القاهرة الخميس؛ بهدف حل الخلافات حول مقترح لهدنة في قطاع غزة لإنهاء أكثر من عشرة أشهر من الحرب.

وأضاف المصدران أن مسؤولين مصريين وأميركيين اجتمعوا سعيا للتوصل إلى حلول وسط بشأن توفير الأمن على الحدود بين مصر والقطاع الفلسطيني بعد الانسحاب العسكري الإسرائيلي الذي تطالب به حماس.

وأضافا أن من المقرر تقديم المقترحات إلى المسؤولين الإسرائيليين في وقت لاحق من الخميس، وأن من المقرر أيضا أن ينضم وفد قطري إلى المحادثات الجمعة.

وتلعب مصر والولايات المتحدة وقطر دور الوساطة في مفاوضات متقطعة على مدى شهور لتأمين وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين وأسرى فلسطينيين.

وبرزت مطالب إسرائيلية ببقاء قوات بطول ممر نتساريم عبر قطاع غزة، وكذلك في ممر فيلادلفيا بين غزة ومصر، باعتبارها أكبر عقبة أمام التوصل إلى اتفاق.

وتريد مصر وحماس انسحاب إسرائيل من ممر فيلادلفيا. وتقول إسرائيل، إن حماس تستخدم المنطقة لجلب الأسلحة إلى غزة. وتقول مصر إنها أغلقت طرق التهريب.

وتأتي الاجتماعات في القاهرة يومي الخميس والجمعة في أعقاب زيارة قام بها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى المنطقة، وفشلت في تحقيق انفراجة في المفاوضات.

رويترز