قرر مجلس التعليم العالي، الموافقة على استحداث برنامجي البكالوريوس في هندسة الإلكترونيات والروبوتات والمدن الذكية والمستدامة، في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية في جامعة اليرموك، اعتبارا من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2024-2025، بحسب ما ذكرت الجامعة الخميس.

وقال عميد الكلية موفق العتوم، إن استحداث برنامج هندسة الإلكترونيات والروبوتات، جاء ليكون الأول من نوعه على مستوى الجامعات الأردنية، ويهدف إلى تزويد الطالب بالمهارات والمعرفة اللازمة للتميز في هذا المجال الحيوي، مبينا أن الطالب سيتعلم أساسيات تصميم وتصنيع الدوائر الإلكترونية التي تعتبر حجر الزاوية في صناعة أشباه الموصلات، وسيكتسب الطالب خبرات عملية في تطوير وبرمجة الروبوتات الذكية، التي باتت تلعب دوراً رئيسياً في مجالات متنوعة كالتصنيع والرعاية الصحية.

وأضاف أن هذا البرنامج يتميز بتقديم تعليم عملي متقدم يجمع بين النظرية والتطبيق، بما يضمن أن يكون خريجه جاهزاً لتلبية المتطلبات المتزايدة في سوق العمل، نظرا لزيادة الحاجة على مهندسين متخصصين في الإلكترونيات والروبوتات في السوق المحلي والإقليمي والعالمي.

وفيما يتعلق ببرنامج البكالوريوس في هندسة المدن الذكية والمستدامة، أكد العتوم أنه تم استحداث هذا البرنامج ليكون الأول من نوعه على مستوى جامعات المملكة، ويهدف إلى سد الفجوة بين "التكنولوجيا" و"الاستدامة" خاصة مع النمو المتسارع لسكان المناطق الحضرية، والحاجة إلى حلول مبتكرة في مجالات الطاقة والنقل وإدارة المياه والحد من النفايات، إذ يضمن هذا البرنامج إعداد الخريجين القادرين على مواجهة التحديات المستقبلية وتحويلها إلى فرص.

وأوضح أنه سيتم في هذا البرنامج، التعمق في أحدث التقنيات التكنولوجية كالتوائم الرقمية Digital Twins، والشبكات الذكية Smart Grids، وأنظمة إنترنت الأشياء IoT، بالتزامن مع اكتساب أساس متين في التخطيط الحضري المستدام، وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، بحيث يتمكن الطالب من تعلم كيفية دمج هذه التقنيات لإنشاء بيئات حضرية مرنة وفعالة وصالحة للعيش ومستدامة للأجيال القادمة.

وأوضح العتوم أن خريجي هذا البرنامج ليسوا مهندسين فقط، وإنما قادة مدن المستقبل المبتكرين، سواء أكانوا مهتمين بالتخطيط الحضري، أو الاستشارات البيئية، أو تطوير البنية التحتية الذكية، إذ يتيح البرنامج الفرصة أمام خريجيه لمواكبة المجالات الواسعة والمتنامية لهذا التخصص محلياً وإقليمياً وعالمياً.

وفيما يتعلق بفرص العمل لخريجي هذه البرامج، قال العتوم، إنه وبالاطلاع على كافة التقارير الخاصة بدراسة فرص العمل لخريجي التخصصات الهندسية، يتضح بأن الطلب المتزايد يكون على التخصصات التي تدمج ما بين العلوم الهندسية الأساسية من جهة والتكنولوجيا الحديثة والطارئة من جهة أخرى.

وأضاف أن ما يميز برنامجي "هندسة الإلكترونيات والروبوتات" و"هندسة المدن الذكية والمستدامة" هو إدماجها للتكنولوجيا الحديثة مع المحافظة على المعارف الرئيسية في العلوم الهندسية الأساسية من خلال مراعاة المعايير العالمية مثل تلك الموجودة في الاعتماد الأميركي ABET، وأن الخطط الدراسية لهذه التخصصات تتضمن أربعة مكونات، في مجملها تجعل من هذه البرامج فريدة من نوعها على مستوى المنطقة.

وأوضح العتوم أن كافة البرامج الهندسية في جامعة اليرموك تتضمن تدريس مساق إجباري في الذكاء الاصطناعي، لتتفرد بذلك عن باقي الكليات الهندسية في الجامعات الأردنية، إضافة إلى توفير البيئة الحاضنة للأفكار الريادية من خلال الفرق الطلابية والورش والزيارات العلمية والمشاركات المدعومة داخل وخارج الأردن.

المملكة