قرر رئيس الوزراء عمر الرزاز، الأحد، إلغاء تعميم أصدرته وزارة الأوقاف، يطلب الالتزام بالأذان الموحد، وحصر استعمال مكبرات صوت المآذن في رفع الأذان، "نظراً لعدم اطلاع مجلس الوزراء على مضمونه".

وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية عبد الناصر أبو البصل، قال لموقع قناة المملكة الإلكتروني في وقت سابق، الأحد، إن التعميم "تدبير لحل بعض المشكلات ريثما تصدر الوزارة تعليمات واضحة تنظم المسألة".

وعممت وزارة الأوقاف، الأربعاء، على مديريات الأوقاف الالتزام بإقامة الصلاة حسب الوقت المحدد للانتظار بعد الأذان، وأن تكون الإقامة من خلال مكبرات الصوت الداخلية في المسجد فقط.

التعميم شمل أيضا عدم إذاعة درس وخطبة الجمعة على مكبرات الصوت على المئذنة، والاكتفاء بإذاعتها من خلال مكبرات الصوت الداخلية للمسجد.

وكلفت الوزارة مراقبي المساجد التأكد من الالتزام بالتعليمات الواردة في التعميم.

وقال مسؤول في الوزارة ،إن التعميم لعدم استخدام السماعات الخارجية للمساجد أثناء خطبة الجمعة "منعا للتشويش في المناطق التي تكثر فيها أعداد المساجد"، إذ يحتوي الأردن على أكثر من 4 آلاف مسجد.

وأضاف أن "إقامة الصلاة في المكبرات الداخلية في المسجد هي الدعوة إلى الصلاة في وقت الصلاة فقط". 

وأشار المسؤول، الذي فضل عدم ذكر اسمه، إلى أن التعميم صادر قبل أعوام من وزارة الأوقاف، موضحا أن في التعميم الصادر حديثا تأكيد للقرار السابق بسبب عدم التزام بعض المساجد بالقرار.

المملكة