وقعت وزارة المياه والري، اليوم الثلاثاء، اتفاقيتي دعم وتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، الأولى بقيمة 35 مليون دولار أميركي لخفض الفاقد المائي وتحسين التزويد، وبمساهمة ذاتية من شركة مياهنا بقيمة 10.5 مليون دولار.

والثانية لتأهيل نحو 13 كيلومترا من قناة الملك عبدالله بقيمة إجمالية بلغت 10,9 مليون دولار ضمن مشروع خفض الفاقد المائي وبمساهمة إضافية من الحكومة الألمانية من خلال بنك الإعمار الألماني بقيمة 4,4 مليون دولار.

وبحسب بيان للوزارة، وقع الاتفاقيتين أمين عام سلطة وادي الأردن هشام الحيصة، والرئيس التنفيذي لشركة مياه الأردن/مياهنا محمد العوران، ومديرة مكتب المياه والبيئة في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية لورا جونزالز.

وأكد وزير المياه والري رائد أبو السعود خلال رعايته التوقيع ضرورة تعزيز المصادر المائية وخفض فاقد المياه وضمان المحافظة عليها بما يضمن توفيرها لغايات الشرب للمواطنين والري للمزارعين، ضمن خطط الوزارة لتطوير المنظومة المائية خاصة في وادي الأردن، وتماشيًا مع تنفيذ الخطة الاستراتيجية الوطنية لتخفيض الفاقد المائي في المملكة إلى ما دون 25%.

وثمن أبو السعود دعم الوكالة الأميركية وبنك الأعمار الألماني، مبينًا أن دعم الاستراتيجية الوطنية للمياه كان له عظيم الدور في حماية مصادر المملكة المائية المحدودة، ويعزز جهود مواجهة التحديات المائية التي تعانيها المملكة، إضافة إلى توفير الدعم الفني والتقني وتحسين أداء الشركات وخفض الفاقد.

من جهتها، قالت جونزالز إننا نسعى إلى توفير الدعم الفني والتقني، وتحسين أداء الشركات العاملة في القطاع، وتخفيض نسبة فاقد المياه، وتحسين البنية التحتية للشبكات وتطوير إدارة المصادر المائية للمملكة على المدى الطويل، لبناء قطاع مياه مرن للمستقبل وتعزيز الاستقرار والأمن المائي في الأردن.

وتهدف الاتفاقيتان إلى خفض الفاقد المائي، ورفع أداء ومستوى خدمات التزويد من خلال تحديث البنية التحتية وتحسين إدارتها واستدامتها وتحسين ظروف تشغيل الشبكة إضافة إلى تحديث أنظمة إمدادات المياه وتوزيعها واعتماد تقنيات متقدمة لتقليل الفاقد من المياه، وبناء خط ناقل من بئر الحلابات في منطقة الأزرق - خو لتزويد 5 ملايين متر مكعب من المياه سنويا، والحد من الاستخدام غير المشروع والاعتداءات التي تتعرض لها قناة الملك عبد الله.

ويتوقع أن يوفر المشروع نحو 3,34 مليون متر مكعب من المياه سنويا، وسيتم إعادة تخصيصها لزيادة التزويد المائي في المحافظات الرئيسية التي تزودها القناة بما في ذلك عمان وإربد والبلقاء.

المملكة