توالت ردود الفعل الدولية بعد تنفيذ جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر السبت ضربات على إيران استهدفت بطاريات ومصانع صواريخ، بينما أكّدت طهران تعرضها لهجوم إسرائيلي "الحق أضرارا محدودة".

وأدانت دول الضربات على إيران، معتبرته خرقاً للقانون الدولي وانتهاكاً لسيادتها، وتصعيداً خطيراً يدفع باتجاه المزيد من التوتر في المنطقة.

وحضت "كافة الأطراف على التحلي بأقصى درجات ضبط النفس وخفض التصعيد، محذرة من عواقب استمرار الصراعات العسكرية في المنطقة".

وزارة الخارجية الإيرانية، أعلنت أنّ طهران "تدين" الضربات الإسرائيلية ضد أراضيها، مضيفة أنّ "من حقها وواجبها الدفاع عن نفسها".

وقالت الوزارة في بيان "تعتبر إيران أنّ من حقّها وواجبها الدفاع عن نفسها ضدّ الأعمال العدوانية الأجنبية، على أساس الحق الطبيعي في الدفاع عن النفس المنصوص عليه في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة".

الأردن

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين القصف الجوي الذي شنته إسرائيل على أراضي الجمهورية الإسلامية الإيرانية، خرقاً للقانون الدولي وانتهاكاً لسيادتها، وتصعيداً خطيراً يدفع باتجاه المزيد من التوتر في المنطقة.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة على رفض المملكة المطلق للتصعيد الخطير في المنطقة ولانتهاكات القانون الدولي، محذراً من الانزلاق إلى صراعٍ يهدد استقرار المنطقة والأمن الدولي.

السعودية

قالت الخارجية السعودية في بيان عبر منصة إكس "تعرب المملكة العربية السعودية عن إدانتها واستنكارها للاستهداف العسكري الذي تعرضت له الجمهورية الإسلامية الإيرانية والذي يعد انتهاكاً لسيادتها ومخالفة للقوانين والأعراف الدولية"، مؤكدة على "موقفها الثابت في رفضها لاستمرار التصعيد في المنطقة وتوسع رقعة الصراع".

وحضت الوزارة "كافة الأطراف على التحلي بأقصى درجات ضبط النفس وخفض التصعيد، محذرة من عواقب استمرار الصراعات العسكرية في المنطقة".

الإمارات

أدانت وزارة الخارجية الإماراتي في بيان "بشدة الاستهداف العسكري الذي تعرضت له" إيران معربة عن "قلقها العميق إزاء استمرار التصعيد وتداعياته على الأمن والاستقرار في المنطقة".

وأكّدت على "أهمية ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والحكمة لتجنب المخاطر، وتوسيع رقعة الصراع"، مشددة على "ضرورة حل الخلافات عبر الوسائل الدبلوماسية".

سلطنة عُمان

واستنكرت سلطنة عُمان، "القصف الجوي الذي شنّته إسرائيل" معتبرة أنه "تصعيد يُغذي دوامة العنف ويقوّض الجهود الرامية للتهدئة".

ودعت المجتمع الدولي إلى "وضع حد لهذه الانتهاكات السافرة على أراضي دول الجوار الإقليمي".

المملكة المتحدة

اعتبر رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر أنه يجب على إيران عدم الرد على الضربات الإسرائيلية مؤكدا "علينا أن نكون واضحين للغاية بأن إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها، لكننا نحض جميع الأطراف على ضبط النفس، ولذلك أود أن أكون في غاية الوضوح اليوم، يجب على إيران عدم الرد".

سوريا

وندّدت السلطات السورية السبت بـ"العدوان الإسرائيلي السافر" على إيران، مؤكدة تضامنها معها ومع "حقها المشروع" في الدفاع عن نفسها وحماية أراضيها.

وأوردت وزارة الخارجية في بيان إن سوريا "تدين بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي السافر على الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وتؤيد حق إيران المشروع في الدفاع عن نفسها وحماية أراضيها وحياة مواطنيها".

قطر

واستنكرت قطر "استهداف إسرائيل للجمهورية الإسلامية" معتبرة أنه "انتهاك صارخ لسيادة إيران وخرق واضح لمبادئ القانون الدولي".

وأعربت وزارة الخارجية في بيان عن "قلق دولة قطر البالغ إزاء التداعيات الخطيرة التي قد تتربت على هذا التصعيد" داعية "جميع الأطراف المعنية على التحلي بضبط النفس وحل الخلفات بالحوار والطرق السلمية".

روسيا

حذرت وزارة الخارجية الروسية من "تصعيد متفجر" بعد الضربات التي نفذتها إسرائيل على الأراضي الإيرانية، داعية الطرفين إلى "ضبط النفس".

وأعلنت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا في بيان "إننا قلقون للغاية حيال التصعيد المتفجر الجاري بين إسرائيل والجمهورية الإسلامية والذي يطرح مخاطر حقيقية على الاستقرار والأمن في المنطقة" مضيفة "نطلب من جميع الأطراف المعنيين ضبط النفس".

العراق

حذرت الحكومة العراقية من "مغبة النتائج الخطيرة" جراء "صمت المجتمع الدولي" في مواجهة "السلوك الوحشي" لإسرائيل، التي نفّذت خلال الليل ضربات على مواقع عسكرية في إيران.

وقال المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي في بيان، "سبق للعراق أن حذر من مغبة النتائج الخطيرة جراء صمت المجتمع الدولي على السلوك الصهيوني الوحشي تجاه أهلنا في فلسطين، واعتداءاته على لبنان وسوريا، وكذلك العدوان الجديد على إيران".

فرنسا

دعت فرنسا إلى "الامتناع عن أي تصعيد وعمل من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم سياق التوتر" في الشرق الأوسط.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية إنّ "فرنسا أخذت علما بإعلان إسرائيل شنّ ضربات على أهداف عسكرية في إيران".

وأضاف أنّ باريس "تدعو الأطراف بشكل عاجل إلى الامتناع عن أي تصعيد وأي عمل من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم سياق التوتر الحاد السائد في المنطقة".

مصر

قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إن القاهرة تشعر بقلق بالغ إزاء "حالة التصعيد الخطيرة والمتسارعة" في الشرق الأوسط بما في ذلك الهجوم الجوي الإسرائيلي على إيران، وتستنكر "كل الإجراءات التي تهدد أمن واستقرار المنطقة".

ألمانيا

حذر المستشار الألماني أولاف شولتس السبت طهران من أي "تصعيد" بعد الغارات الإسرائيلية على الأراضي الإيرانية.

وكتب شولتس في منشور على موقع إكس"رسالتي إلى إيران واضحة: ردود الفعل التصعيدية المكثقة يجب ألا تستمر. يجب أن يتوقف هذا الآن. وعندها ستفتح إمكانية تطور سلمي في الشرق الأوسط".

الولايات المتحدة

حضت الولايات المتحدة إيران على التوقف عن مهاجمة إسرائيل لكسر دوامة العنف.

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي شون سافيت إن "ردهم (الإسرائيليون) كان دفاعا عن النفس وقد تجنب عمدا المناطق المأهولة وركز حصرا على أهداف عسكرية".

البحرين

استنكرت وزارة الخارجية البحرينية الإجراءات عسكرية ضد إيران، وحثت على وقف إطلاق النار الفوري لحماية المدنيين والحد من التوتر بالمنطقة.

باكستان

نددت باكستان "بشدة" بالضربات الإسرائيلية محملة إسرائيل التي لا تعترف بها "المسؤولية كاملة لتصعيد النزاع وتوسعه".

وشددت وزارة الخارجية الباكستانية على أن "الضربات تقوض مسار السلام والاستقرار الإقليمي".

لبنان

نددت وزارة الخارجية اللبنانية بالغارات الجوية الإسرائيلية على مواقع متعددة في إيران، ووصفتها بأنها انتهاك للسيادة الإيرانية وتهديد خطير للسلم والأمن الإقليميين والدوليين.

تركيا

دعت تركيا إلى "وضع حد للإرهاب الذي أوجدته إسرائيل في المنطقة"، و"نددت" بالضربات الإسرائيلية على إيران، وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية.

وقالت الوزارة إنّ "إنهاء الإرهاب الذي أوجدته إسرائيل في المنطقة أصبح مهمّة تاريخية لإحلال الأمن والسلام الدوليين".

وأضافت "ندين بأشدّ العبارات الهجوم الإسرائيلي على إيران. بارتكابها إبادة جماعية في غزة وقتل المدنيين كل يوم في لبنان، دفعت إسرائيل منطقتنا إلى حافة حرب أكبر".

الاتحاد الاوروبي

قال الاتحاد الاوروبي في بيان إنّ "الدورة الخطيرة من الهجمات والردود قد تؤدي الى توسع جديد للنزاع الاقليمي. مع الاعتراف بحق اسرائيل في الدفاع عن نفسها، يدعو الاتحاد الاوروبي جميع الاطراف الى اظهار اكبر قدر من ضبط النفس بهدف تجنب تصعيد لا يمكن التحكم فيه ولا يصب في مصلحة احد".

أفغانستان

نددت حكومة طالبان الأفغانية بالضربات التي شنتها إسرائيل في إيران، قائلة إنها ستؤدي إلى مفاقمة العنف في الشرق الأوسط.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية إن الضربات "محاولة لمفاقمة العنف في المنطقة، ما يزيد من تعقيد الوضع غير المواتي فيها".

الجزائر

أعربت الجزائر عن إدانتها "الشديدة" للهجمات الإسرائيلية على ايران ووصفتها ب"العدوان الشنيع"، مشددة على"المسؤولية الراسخة التي تقع على المجموعة الدولية في كبح جماح الاحتلال الإسرائيلي ووقف تصعيده".

تونس

وحذرت تونس المجاورة في بيان من "العواقب الوخيمة" للضربات الإسرائيلية على إيران، ودعت "المجموعة الدولية إلى تحمل مسؤولياتها من أجل وضع حد لهذا النهج المستهتر بكل المواثيق الدولية والأخلاقية".

المملكة + أ ف ب + رويترز