قالت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبليس، الأربعاء، إن إسبانيا تعتزم إرسال طائرتين عسكريتين لإجلاء ما يصل إلى 350 إسبانيا مقيما في لبنان غدا الخميس.

وذكرت في مقابلة مع محطة تلفزيون انتينا 3 "الطائرتان الإسبانيتان جاهزتان والطاقم مستعد كالمعتاد من الجيش الإسباني المحترف".

وأضافت في المقابلة إن 350 مواطنا إسبانيا في لبنان طلبوا المغادرة إلى بلادهم.

وقال وزير الشؤون الخارجية خوسيه مانويل ألباريس بوينو في وقت سابق من هذا الأسبوع إن عدد الإسبان في لبنان يقدر بقرابة ألف.

وشنت إيران هجوما صاروخيا على إسرائيل مساء الثلاثاء في أعقاب توغل بري لجيش الاحتلال الإسرائيلي جنوب لبنان حيث يشتبك مع جماعة حزب الله المدعومة من إيران.

وجاءت العملية البرية في أعقاب غارات جوية مكثفة تسببت في اغتيال عدد من قيادات حزب الله على رأسهم الأمين العام للجماعة حسن نصر الله في بيروت الأسبوع الماضي.

وتتولى إسبانيا قيادة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) المعنية بحفظ السلام، ونشرت 650 جنديا على طول الحدود بين لبنان وإسرائيل منذ 2022.

وفي وقت سابق اليوم الأربعاء، قال متحدث باسم حكومة قبرص إن البلاد فعلت آلية تتيح لرعايا الدول الأخرى الذين يتم إجلاؤهم من الشرق الأوسط المرور بأمان عبر الجزيرة في ظل تفاقم الأزمة في المنطقة.

وأضاف أن قبرص لم تتلق طلبا من أي دولة لإجراء عملية إجلاء كبيرة للمدنيين حتى الآن لكنها يسرت تنقل الأفراد أو المجموعات الصغيرة عبر أراضيها في الأيام القليلة الماضية.

رويترز