تحتضن الجامعة الأردنية نهاية تشرين الأول الحالي، أعمال مؤتمر لـ "دعم توجيه الطلاب إلى مهن المستقبل" برعاية وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي عزمي محافظة، وتنظيم مؤسسة "يوني رانكس" الأميركية.

المؤتمر المصغر في الأردن، انبثق من المؤتمر العالمي WHERS، وجزء من مبادرة التوجيه الوظيفي والإرشاد الأكاديمي التي أطلقتها المؤسسة الأميركية، بهدف تقديم إرشادات شخصية للطلاب باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لمساعدتهم على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن دراستهم ومستقبلهم المهني.

وتناقش أوراق المؤتمر أحدث الطرق العصرية لإرشاد الطلبة إلى التخصصات والمهن المناسبة، ورفع الكفاءة واستعداد الطلبة لسوق العمل، ودفع الجامعات الأردنية للانخراط في هذه المبادرة؛ سعيا إلى تقديم دعم شامل في تحديد نقاط قوة واهتمامات الطلاب؛ الأمر الذي يساعدهم في اختيار أفضل المؤسسات التعليمية والمسارات الوظيفية.

وتهدف مبادرة الإرشاد الأكاديمي والتوجيه الوظيفي، إلى تمكين الطلبة للمنافسة في سوق العمل، وتشمل المبادرة العديد من الدول العربية، ودول شمال إفريقيا، وأجزاء من آسيا.

مؤتمر WHERS يأتي بنسختين دوليتين في دبي وإسطنبول؛ إذ سيُعقد مؤتمر WHERS دبي في 22 تشرين الأول، وفي إسطنبول في 16 تشرين الأول، ليكونا امتدادًا لسلسلة مؤتمرات WHERS وملتقيين مهمين للجامعات والخبراء في مجالات التعليم العالي والإرشاد الأكاديمي والتوجيه الوظيفي.

وبالتزامن مع فعاليات المؤتمر، سيُقام معرض طلابي ضخم في الفترة من 29 إلى 31 تشرين الثاني، في مبنى الأكاديمية، بمشاركة واسعة من الجامعات المحلية والعالمية، إضافة إلى شركات ومؤسسات تدريبية وتوظيفية، بهدف تمكين الطلاب من التواصل المباشر مع المؤسسات التعليمية والشركات، مما يساعدهم في الحصول على إرشادات حول مساراتهم الأكاديمية والمهنية المستقبلية، ويعزز من فرصهم في بناء مستقبل مهني ناجح.

المملكة