أطلع رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب موسى المعايطة، الأحد، سفراء كل من الفلبين، وإندونيسيا، وماليزيا، وبروناي، وتايلند، على تحضيرات الهيئة لإجراء الانتخابات النيابية المقبلة.

وبحسب بيان للهيئة، استعرض المعايطة، خلال لقاء السفراء في مبنى الهيئة، الاستعداد لإجراء الانتخابات المقرّرة في 10 أيلول الحالي، مبينا أن الاقتراع الانتخابي سيجرى ضمن قانون انتخاب جديد، هدف إلى زيادة فرص المرأة والشباب بالمشاركة في الحياة السياسية، وأن الهيئة لا تألو جهدا في العمل على تمكين المرأة والشباب، وتحقيق رؤية الدولة الأردنية.

وبين أبرز التعديلات على قانوني الانتخاب والأحزاب، موضحا أنه تم زيادة عدد المقاعد المخصصة للنساء (الكوتا) في القوائم المحلية إلى 18 مقعدا، إضافة إلى وجود قائمة عامة تتكون من 41 مقعدا مخصصة للأحزاب من أصل 138 مقعدا، وبنسبة تصل إلى 30% في مجلس النواب الـ20، على أن ترتفع النسبة لتصل إلى 50% في مجلس 21، ثم تستقر على 65% في مجلس النواب الـ22، مما يحقق الرؤية الملكية والانتقال من العمل الفردي إلى العمل الجماعي البرامجي.

كما استعرض المعايطة، التجربة الأردنية في إدارة العمليات الانتخابية، ومدى الاستفادة التي تحققت من خلال تبادل الخبرات مع الإدارات الانتخابية المختلفة، مقدرا اهتمام دول شرق آسيا في عملية التحديث السياسي بالأردن.
بدورهم، أشاد السفراء بالمستوى الذي وصلت إليه الهيئة في تطوير إدارة العملية الانتخابية وتجويدها، وأبدوا استعدادهم لمزيد من التعاون وخاصة مع الإدارات الانتخابية في بلدانهم.

بترا