قال رئيس مجلس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد مهند حجازي، الأحد، إن هناك انخفاضا ملحوظا في عدد قضايا الفساد المسجلة لهذا العام عن الأعوام السابقة.

وأضاف في حديثه لـ "المملكة" بعد تسلم جلالة الملك عبدالله الثاني نسخة من التقرير السنوي لهيئة النزاهة ومكافحة الفساد لسنة 2023: "تحدثنا مع جلالة الملك عن المحور الأهم وهو محور الوقاية ونشر معايير النزاهة الوطنية".

ولفت إلى أن الهيئة تقوم بنشاط ملحوظ بمحور الوقاية ونشر معايير النزاهة الوطنية سواء من حيث التوعية أو التثقيف.

وقال إنه سيتم العام الحالي إطلاق النسخة الثانية من مؤشر النزاهة للعام 2024.

وأشار إلى أن المؤشر يفحص مدى امتثال الإدارات العامة لمعايير النزاهة الوطنية، وقد سبق لهيئة النزاهة ومكافحة الفساد أن أجرت النسخة الأولى في عام 2022.

وبخصوص التقرير السنوي لهيئة النزاهة ومكافحة الفساد لسنة 2023 قال إن التقرير تضمن جهود الهيئة في نشر هذه المفاهيم بالخروج عن الأسلوب التقليدي التلقيني، حيث استطاعت الهيئة توظيف التكنولوجيا الحديثة في نشر معايير النزاهة الوطنية التي تقوم على معيار العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص والحوكمة الرشيدة.

وبخصوص أهم التوصيات من جلالة الملك بين حجازي أن جلالة الملك أكد دعم جهود الهيئة وعلى ضرورة مواكبة تطور التشريعات الناظمة لعمل الهيئة والأهم من ذلك هو دعم وتطوير القدرات المؤسسية للهيئة ولموظفي الهيئة من خلال إخضاعهم لدورات فنية متخصصة وتأهليهم وتدريبهم على هذا النوع من النشاط.

وأكد حجازي أنه سيتم العمل فورا على تنفيذ التوصيات من خلال إعداد استراتيجية وطنية أولا للأعوام 2025-2030 وسيتم أيضا البدء بمشاريع مثل مشروع تعديل لقانون الهيئة والتشريعات والأنظمة ذات الصلة بنشاط هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، ووضع خطط لتدريب وتأهيل موظفي الهيئة، اعتمادا أو استنادا على منهجية معينة دعما للهيئة على دراستها.

المملكة