افتتح الأمين العام لوزارة النقل بالوكالة أسامة كرادشة، الأحد، في وزارة النقل ورشة عمل حول آخر التحديث والإجراءات المتبعة في مشروع النافذة الوطنية الواحدة للتجارة بحضور أعضاء اللجنة الفنية لتسهيل النقل والتجارة من القطاعين العام والخاص.

وأكد الكرادشة أهمية الاستمرار في متابعة الإجراءات والتحديثات التي تطلقها الجمارك الأردنية لمشروع النافذة الوطنية للتجارة وأهمية ذلك في تسهيل وتسريع عمليات النقل والتجارة، مشيرا إلى الدوري الفني والتقني الذي تقوم به الجمارك الأردنية للاستمرار في تطوير هذا المشروع، وإضافة كل ما من شأنه رفع كفاءة الإجراءات من الوقت وخفض الكلف ورفع مرتبة الأردن التنافسية في التقارير الدولية الصادرة بهذا الشأن.

وقال، إن تسهيل النقل والتجارة عملية تكاملية لا تتم إلا بتضافر الجهود كافة من القطاعين العام والخاص، لافتا إلى أهمية انعقاد مثل هذه الورشة في تبادل المعرفة وتحديد المعيقات وتصويبها.

وقدمت الجمارك الأردنية خلال الورشة عرضا تفصيليا عن أهم الإجراءات الحديثة التي أضيفت على مشروع النافذة الوطنية الواحدة والمتعلقة بعدد من الإجراءات المتعلقة بإنجاز البيانات الجمركية التي من شأنها خفض معدل الوقت الازم للتخليص والإفراج عن البضائع وبما يخدم متطلبات الصادرات والواردات وبضائع الترانزيت.

كما قدمت عرضا عن مشروع مركز الصادر الوطني الذي يعد وحدة عمليات إلكترونية تعمل على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع؛ مما يتيح للمصدرين تنظيم البيانات الجمركية الصادرة من الأردن عبر ميناء العقبة في أي وقت دون الحاجة لأي تعاملات ورقية الذي يعتبر مشروعا جديدا بدأ العمل به كمرحلة تجريبية وسيتم تعميمه خلال الفترة المقبلة.

وناقش المشاركون أهم التحديات للفترة المقبلة وسبل تسريع الإجراءات التحديثية ومراقبة الأداء وعرض دراسة زمن التخليص وسياسات التعاون بين القطاع العام والخاص لمصلحة قطاع النقل والتجارة واللوجستيات ورفع المؤشرات التنافسية الدولية.

المملكة