رأى عضو الكنيست السابق، إمطانس شحادة، الاثنين، أن هناك "احتمالا كبيرا" في أن توسع إسرائيل الحرب مع حزب الله اللبناني على جبهتها الشمالية، استنادا إلى "تحضيرات علنية وتصريحات" في إسرائيل.

وقال شحادة وهو باحث في مركز الكرمل، لبرنامج صوت المملكة الذي يبث على قناة المملكة، "هناك تصعيد جدي في جبهة الشمال، تصعيد في اللهجة والنبرة وفي تصريح القيادات الإسرائيلية السياسية والعسكرية"، مشيرا إلى أنه "يكاد لا يمر يوم في الشهر الأخير لا يكون فيه تهديد مباشر لحزب الله ولبنان".

وأوضح أن إسرائيل "رفعت السقف عبر تسريبات في الإعلام الإسرائيلي في الأيام الأخيرة أن إسرائيل ستكون مضطرة لاستعمال أسلحة لم تستعملها في السابق بغية منع حزب الله من إطلاق الصواريخ على إسرائيل في حال نشوب حرب".

وبحسب شحادة، فإن إسرائيل "فكت الارتباط بين جبهة الشمال وجبهة غزة ... وتقول إنها تريد إنهاء العمليات الكبيرة في غزة للتفرغ لجبهة الشمال".

"واضح من النبرة والأجواء والتحضيرات العلنية والتصريحات في إسرائيل وتحضير الجبهة الداخلية على الأقل نفسيا أن هناك احتمالا كبيرا في توسع الجبهة الشمالية بشكل جدي وواسع"، وفق شحادة الذي تابع: "الأمور تشي أننا بصدد توسع الجبهة الشمالية بشكل كبير".

المملكة