انطلق السبت في الأردن المؤتمر البرلماني العربي للتكنولوجيا والاقتصاد، تحت عنوان أثر التكنولوجيا والابتكار في تعزيز نمو الاقتصاد العربي، وفقا لمجلس النواب.

ويشارك رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي، ورئيس مجلس النواب أحمد الصفدي، والمجموعة البرلمانية رفيعة المستوى المعنية بالعلوم والتكنولوجيا التابعة للبرلمان العربي، ومنظمات عربية معنية بالأمن السيبراني والتكنولوجيا والابتكار والذكاء الاصطناعي.

ويتناول المؤتمر عددا من المحاور الرئيسة، تشمل الأدوار المحورية التي تلعبها التكنولوجيا والابتكار في تعزيز النمو الاقتصادي العربي، وتشجيع ثقافة الابتكار وريادة الأعمال في الإقليم العربي، وتوفير منصة لتبادل الخبرات والمعرفة بين أهل الخبرة والاختصاص في مجال التكنولوجيا والابتكار والاقتصاد في العالم العربي، بالإضافة إلى التحديات القانونية والأخلاقية التي تواجه استخدام الذكاء الاصطناعي في الدول العربية، وتعزيز الاستثمار في هذا المجال.

رئيس مجلس النواب الصفدي، قال خلال كلمته إنّ التطور الكبير في مجال الذكاء الصناعي، والثورة التي أحدثها في العالم، يتطلب في المنطقة العربية النظر في كل السبل التي تمكن من اللحاق بركب الدول المتطورة، سواء في معالجة أي ثغرات تشريعية أو استثمار البيانات العربية، ووضع خصوصية لها على محركات البحث المختلفة.

وأكّد الصفدي أهمية تكثيف الجهود العربية للعمل على إعداد استراتيجيات وخطط واضحة للتعامل مع الآثار التي يسببها الذكاء الصناعي من تآكل في فرص العمل، والعمل على تطوير أدوات المعرفة التي تمكن الأجيال من مجاراة التطور الكبير في هذا المجال.

وتابع: علينا الإدراك بأن الذكاء الإصطناعي يمثل تحديا حقيقياً من جهة، ومن جهة أخرى يشكل فرصة للحكومات والقطاع الخاص لتطوير الرقمنة، عبر اتخاذ خطوات فاعلة نحو الاستثمار في الاقتصاد الرقمي، وإدخال هذا التطور في مختلف الحقول، مع أهمية المسارعة وعدم تثاقل الخطى في السير نحو مواكبته، لكي نجد لنا موطئ قدم أمام ما يشهده العالم من تطور كبير.

وأشار الصفدي أن اللحاق بركب الدول المتقدمة في قطاع الذكاء الاصطناعي يتطلب اتخاذ مجموعة من الخطوات، على رأسها تشجيع وتطوير البرامج التعليمية ونقلها من التقليدي إلى الحديث سواء في المدارس أو الجامعات، وإنشاء معاهد وجامعات ومراكز معلوماتية متخصصة بالذكاء الصناعي، كما يجب العمل على تطوير اللغة العربية على أنظمة الذكاء الاصطناعي، وأن تقوم بلدان المنطقة بجذب الاستثمارات في هذا القطاع، وإقامة مختبرات ومراكز الأبحاث المتطورة.

وحضر المؤتمر النائب خالد أبو حسان رئيس مجموعة العمل العربية للتكنولوجيا والابتكار والتحول الرقمي في البرلمان العربي، والنائب خير أبو صعيليك، ووزيرة النقل وسام التهتموني، والأمينة العامة لوزارة الاقتصاد الرقمي والريادة سميرة الزعبي.

المملكة