قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، السبت، إن المرحلة الأولى من الربط الكهربائي مع العراق ستنجز في آب المقبل، وستكون بين منطقتي الريشة والرطبة.

وأشار الخرابشة لـ"المملكة"، إلى البدء قريبا بعمليات الحفر في منطقة الريشة ضمن مشروع التنقيب عن الفوسفات.

وأعلنت وزارة الكهرباء العراقية، الشهر الماضي، إدخال الربط مع الأردن إلى الخدمة مطلع شهر تموز المقبل بطاقة 50 ميغاواط في المرحلة الأولى، وقال المتحدث باسم الوزارة العراقية، أحمد موسى، إن "الربط مع الأردن سيكون جاهزا بتاريخ 1 تموز في المرحلة الأولى بطاقة 50 ميغاواط تصل إلى قضاء الرطبة بمحافظة الأنبار لتغذية الشبكة الوطنية".

ووضع الجانبان حجر الأساس للمشروع في تشرين الأول 2022، حيث يهدف المشروع في مرحلته الأولى إلى تزويد الجانب العراقي بقدرة كهربائية من الأردن تصل لـ150 ميغاواط، ورفعها إلى 500 ميغاواط في المرحلة الثانية، و900 ميغاواط خلال المرحلة الثالثة.

ووصف وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة السبت، محطة الغاز المضغوط (كلورين الأردن)، قيد الانشاء، في منطقة الريشة بانها من أهم مشاريع الطاقة في المرحلة الحالية وتأتي ضمن البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي.

وأضاف في بيان، خلال جولة شملت حقل غاز الريشة ومحطة (كلورين الأردن) ومشروع الربط الكهربائي مع العراق أن مشروع الغاز المضغوط يهدف الى زيادة استخدام الغاز الطبيعي للصناعات خاصة، وإن قدرة حقل غاز الريشة تزيد عن احتياجات محطة الريشة لتوليد الكهرباء وسيتم استخدام الكميات الفائضة في هذا المشروع.

وقال إن مشروع الغاز المضغوط هو واحد من ثلاثة مشاريع لإنتاج الغاز الطبيعي المضغوط المرتقبة في منطقة الريشة وسيتم نقل انتاج هذه المشاريع لاستخدامها في الصناعات كمصدر للوقود ما يوفر نحو 50% من كلفة الوقود إذا ما قورن بالديزل.

وفيما يتعلق بتاريخ إنجاز المشروع قال الخرابشة إنه سيتم خلال شهرين البدء بتركيب وحدات الغاز فيما سيتم تشغيلها تجاريا بنهاية العام الحالي 2023 ما يسهم في تشجيع الصناعات لاستخدام الغاز الطبيعي بديلا للوقود الثقيل.

وقال ان وزارة الطاقة ستطرح قريبا عطاءات إيصال الغاز الطبيعي لمدينتي الموقر والروضة الصناعيتين لتخفيف الكلف التشغيلية للقطاع الصناعية ويوفر المزيد من فرص العمل.

واكد أهمية هذه المشاريع في تعزيز تنافسية القطاع الصناعي والقدرة على استخدام هذه الكميات من الغاز ضمن خطط شركة البترول الوطنية لإنتاج الغاز الطبيعي خلال السنوات المقبلة خاصة وان لدى الشركة عددا من المشاريع المستقبلية مثل انتاج الغازات الصناعية وغاز الأمونيا الذي سيعزز من مكانة المنطقة بمدها بالعديد من الصناعات وأهمها صناعة الأسمدة.

كما أكد الوزير الخرابشة أن منطقة الريشة شكلت أولوية لوزارة الطاقة ونفذت فيها مشاريع استكشافية وأبرزها عن خام الفوسفات، موضحا أن الشركة التي تم توقيع مذكرة اتفاهم معها لاستغلال خام الفوسفات بدأت العمل وستواصل خلال الفترة المقبلة أعمال المشروع.

وأشار إلى أن المنطقة تحتوي عددا من المشاريع التي تعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني ومنها الحفر والتنقيب عن الغاز الطبيعي والتي تأتي ضمن الخطة التنفيذية لرؤية التحديث الاقتصادي بالإضافة إلى مشروع الربط الكهربائي مع العراق.

المملكة