قال رئيس الوزراء عمر الرزاز، الاثنين، إن إصرار ملكي على إحقاق الحق أثمر بعودة المعتقلين الأردنيين في إسرائيل هبة عبد الباقي (اللبدي) وعبد الرحمن مرعي إلى الأردن قبل نهاية الأسبوع.

وكتب الرزاز عبر حسابه الرسمي في تويتر "جهود وطنية مباركة من الجميع وإصرار ملكي على إحقاق الحق أثمرت بعودة هبة اللبدي وعبدالرحمن مرعي إلى وطنهما وأسرتيهما سالمين قبل نهاية الأسبوع".

وعلمت "المملكة" أن الاتفاق الذي افضى إلى الافراج عن المعتقلين الأردنيين في إسرائيل هبة عبد الباقي (اللبدي) وعبد الرحمن مرعي كان نتجية اتصالات مكثفة بين وزارة الخارجية أيمن الصفدي والجانب الاسرائيلي.

وقد انجز الاتفاق اليوم بعد مباحثات مطولة في الاردن بين الصفدي ومستشار الأمن القومي مائير بن شبات

وفور اعلان الاتفاق اعتبرت وسائل اعلام اسرائيلية الخطوة بمثابة بادرة حسن نية قدمتها تل أبيب في علاقاتها مع الاردن .

الصفدي، أعلن الاثنين، عودة المعتقلين الأردنيين في إسرائيل هبة عبد الباقي (اللبدي) وعبد الرحمن مرعي، إلى الأردن قبل نهاية الأسبوع، فيما أكّد مصدر لـ "المملكة" "عدم ربط الإفراج عنهما بالمعتقل الإسرائيلي في الأردن".

وأضاف الصفدي في بيان، أن "إسرائيل تعهدت اليوم بتسليم المواطنين الأردنيين هبة اللبدي وعبد الرحمن مرعي للمملكة قبل نهاية الأسبوع". 

مصدر، أكّد لـ "المملكة" استمرار التحقيق مع الإسرائيلي الذي دخل الحدود الأردنية بطريقة غير شرعية، في عمّان، موضحا أن "لا ربط بين الإفراج عن اللبدي ومرعي والمعتقل الإسرائيلي".

وتابع الصفدي قائلاً: "الاتفاق جاء بعد مباحثات مطولة واتصالات وتحركات مكثفة بدأتها وزارة الخارجية منذ اعتقال اللبدي ومرعي بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية ... الحكومة تابعت القضية منذ بدايتها بتعليمات مباشرة من جلالة الملك عبدالله الثاني اتخاذ كل ما يلزم من خطوات لإطلاق اللبدي وعبد الرحمن مهما كلّف الأمر".

وعملت وزارة الخارجية "وفق خطة متكاملة أقرها دولة وئيس الوزراء عمر الرزاز"، وقال الصفدي إن "الإجراءات بدأت لترتيب عودة اللبدي وعبدالرحمن إلى الأردن".

محامي المعتقلة اللبدي، رسلان محاجنة، قال لـ "المملكة" إن نائب السفير الأردني في طريقه إلى سجن الرملة لإبلاغ هبه بإطلاق سراحها نهاية الأسبوع الحالي".

وأشار إلى أنه "هبه اللبدي اوقفت اضرابها عن الطعام، حيث اخذت الموافقة بحضور نائب السفير الاردني في تل ابيب".

"اليوم الساعة 12:00 الظهر قدّمت لمحكمة إسرائيلية التفاصيل كافة حول الحالة الصحية لهبه بانتظار القرار النهائي من المحكمة"، أضاف محاجنة، موضحا أن "قرار الإفراج عن اللبدي سياسيا أكثر من كونه قضائيا ويعود ذلك لجهود الأردن في الإفراج عن هبه وعبدالرحمن".

"هبه صمدت خلال فترة سجنها وإضرابها عن الطعام لليوم لـ 42 على التوالي"، وفق محاجنة.

وقالت رندة الطاهر، والدة المعتقلة هبه لـ "المملكة"، إن "وزير الخارجية أيمن الصفدي تواصل مع زوجها لإبلاغهم بخبر الإفراج عن هبه"، مضيفة أن "جهود جلالة الملك عبدالله الثاني أثمرت في الإفراج عن عبدالرحمن وابنتها هبه".

وقالت عائلة المعتقل عبد الرحمن مرعي لـ "المملكة" إن الإفراج عن ابنهم سيتم الخميس المقبل. ومرعي مصاب بمرض السرطان منذ عام 2010. 

المملكة