حاز الفيلم المغربي "عصابات" للمخرج كمال الأزرق على جائزة السوسنة السوداء لأفضل فيلم عربي روائي طويل، الخميس، ضمن الدورة الخامسة لـ"مهرجان عمان السينمائي الدولي - أول فيلم".

وكان التنويه الخاص لأفضل ممثل بدور رئيسي أول من نصيب عبداللطيف المستوري عن دوره في فيلم عصابات، أما التنويه المخصص لأفضل ممثلة بدور رئيسي أول فكان من نصيب الممثلة اليمنية عبير محمد عن فيلم "المرهقون"، وكانت جائزة لجنة التحكيم لفيلم عربي روائي طويل من نصيب "المرهقون" للمخرج عمرو جمال.

ويروي الفيلم حكاية حسن وابنه عصام اللذين يعيشان في الأحياء الشعبية لمدينة الدار البيضاء، ويقومان بعمليات إجرامية صغيرة لمصلحة الزعيم المحلي. وفي إحدى الليالي، يتم تكليفهما باختطاف رجل، فتبدأ رحلة ليلية طويلة تغوص بهما في العالم السفلي للمدينة".

وحصل الفيلم الأميركي "قضية الغرباء" للمخرج براندت أندرسن على جائزة الجمهور لجائزة أفضل فيلم أجنبي.

وذهبت جائزة الجمهور لفيلم عربي روائي طويل إلى "إن شاء الله ولد" للمخرج أمجد الرشيد.

وذهبت جائزة السوسنة السوداء لأفضل فيلم عربي وثائقي طويل إلى الفيلم اللبناني "ق"، ومن الفيلم ذاته حصل فهد أحمد على تنويه خاص لأفضل مونتير عن فيلم وثائقي طويل.

جائزة لجنة التحكيم لفيلم عربي وثائقي طويل ذهبت لفيلم "حلوة يا أرضي" للمخرجة الأردنية سارين هايربديان والمنتجة عزة حوراني، والذي حاز أيضا على جائزة "فيبريسي"، وجائزة الجمهور لفيلم عربي وثائقي طويل، فكان أكثر الأفلام نيلا للجوائز في الحفل.

وعن فئة الأفلام العربية القصيرة، فاز بجائزة السوسنة السوداء "وذكرنا وأنثانا" للمخرج الأردني أحمد اليسير، و"الحرش" للمخرج الأردني فراس الطيبة، وفاز بجائزة لجنة التحكيم فيلم "عصفور كشاف" للمخرج اللبناني "دوان القاوقجي"، فيما حصل على جائزة الجمهور فيلم "سكون" للمخرجة الأردنية دينا ناصر (الأردن).

ويحصل الفائزون على منحوتات من تصميم الفنان الراحل مهنّا الدرة مصنوعة من البرونز لـ "السوسنة السوداء"، والتي تتميز برقتها وصلابتها في آن واحد وبألوانها الفريدة، وهي ترمز إلى التحديات التي يواجهها صناع الأفلام في مشاريعهم الأولى، ويبلغ طولها قرابة 15 سنتيمترا.

وشمل برنامج أفلام المهرجان الذي بدأ في 3 تموز/يوليو وحتى 11 تموز/يوليو 52 فيلماً من 28 دولة منتجة ومشاركة في الإنتاج ويتيح فسحة للتعارف والنقاش وتبادل الآراء بين صناع الأفلام، وتخلل المهرجان نشاطات عدة من ورشات عمل ومحاضرات تتم فيها مناقشة قضايا سينمائية متنوعة من قبل محترفين ومهتمين.

المملكة