قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، إن المساعدات تصل بالقطارة إلى قطاع غزة.

وشكر لازاريني خلال مؤتمر صحفي مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية أيمن الصفدي، الأحد ، الأردن لدعمه الوكالة، وتضامنه مع اللاجئين الفلسطينيين، وقال "تحدثنا عن الوضع الإنساني، والقلق الذي أبدته الأمم المتحدة في غزة، وتحدثنا عن تقرير وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة"، مشيرا إلى تبني توصيات هذا التقرير ونحن ملتزمين بشكل كامل بتطبيقه وتنفيذ تلك التوصيات.

لازاريني أكد أنه وبالرغم من كل نداءات المجتمع الدولي بعدم اجتياح رفح والهجوم عليها إلا أن الاجتياح بدأ في 6 أيار، حيث أن نصف سكان غزة مجبرين على النزوح، "وبالتأكيد لا يوجد مكان يذهبون إليه، ليس لدى الناس أي خيارات أخرى إلا العودة إلى الأماكن والمرافق التي تهدمت بما فيها مباني الأمم المتحدة".

وأشار إلى أن المعبرين الرئيسين في الجنوب، رفح وكرم أبو سالم، تحولا إلى منطقة نزاع وحرب ولا يوجد معابر لنقل المساعدات عبر الحدود حاليا.

وبين لازاريني أن 198 موظفا من أونروا استشهدوا، لافتا إلى تدمير 160 موقعا بشكل كامل أو جزئي، بالإضافة إلى اعتقال وتعذيب موظفين وإجبارهم على الاعتراف بجرائم لم يقترفوها.

وأكد لازاريني، "تتعرض أونروا للاغتيال السياسي، حيث كان هناك نداءات لإلغاء أونروا ليس فقط في غزة ولكن في القدس، ونحن نواجه ضغوطات مستقبلية لوجود وكالة الأنروا في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وختم "الجهود مستمرة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، ولوقف العدوان على رفح، ولم ننجح، ولكن الجهود يجب أن تستمر ولا يمكن أن نستسلم، ويجب أن نساعد أهل غزة ونحتاج إلى وقف لإطلاق النار وإلى تبادل للأسرى بين الطرفين وأن يكون لدينا ممرات ومعابر آمنة، ونريد إرادة سياسية حقيقية لتحقيق ذلك".

المملكة