تقدّم 3195 مترشحا ومترشحة بطلبات ترشّحهم لانتخابات مجالس المحافظات ولمجالس البلدية ومجلس أمانة عمّان في اليوم الأول للترشح، حسب الهيئة المستقلة للانتخاب.

وحسب الناطق الاعلامي باسم الهيئة، "محمد خير" الرواشدة، بلغ عدد طالبي الترشح  لعضوية مجالس المحافظات 684 مرشحاً، منهم 616 ذكور و68 إناث.

كما بلغ عدد مرشحي رئاسة المجالس البلدي 462 جميعهم من الذكور، أما مرشحي أعضاء المجالس البلدية فقد بلغ 1974 مرشحا، منهم 1583 ذكور، و391 إناث، ومرشحي أعضاء أمانة عمّان 75 مرشحا، منهم 61 ذكور، و14 إناث.

رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب خالد الكلالدة، قال لـ"المملكة"، إنّ "نسبة النساء المترشحات للانتخابات المحلية 14.91%".

ولفت إلى "تسجيل 40 مخالفة دعاية انتخابية، و9 مخالفات مال أسود "، منذ إعلان موعد الانتخابات، حيث جرى التعامل مع المخالفات الواردة للهيئة بعد التحقق من وقوعها ومنها حول إلى الجهات المختصة.

وأكّد، أنه لا يُعلن عن أية مخالفة قبل التحقق منها واستدعاء الأطراف المعنية.

"سمحت الهيئة بفتح مقار انتخابية بشرط تطبيق تعليمات الجهات الصحية من تباعد وتهوية وعدم تقديم الأطعمة والمشروبات"، وفق الكلالدة.

وتابع: "يوقع المترشح على تعهد بتطبيق البروتوكول الصحي ويتعرض للمساءلة وإغلاق المقر دون تردد في حال سجلت مخالفة".

ودعا إلى عدم التجمع أمام مراكز الانتخابات والفرز، مبيناً أن عدد الذين يتواجدون داخل قاعات غرف الانتخابات والفرز محدد وله علاقة بمساحة الغرفة والتهوية المناسبة.

وافتتحت مراكز تسجيل المرشحين في الموعد المحدد، الساعة (8:30) صباح الاثنين في جميع مراكز التسجيل، وأظهرت عملية التسجيل كفاءة عالية للجان الانتخاب في استقبال وتسجيل طالبات وطالبي الترشح للانتخابات.

وتابع فريق "راصد" بدء عملية تقديم طلبات الترشح للانتخابات النيابية المقبلة، من خلال 15 فريق رصد ميدانيا تم تدريبهم على نماذج معدّة مسبقا ومستوحاة من الممارسات الدولية الفضلى الخاصة بعملية مراقبة مجريات الترشح.

حسب الهيئة المستقلة للانتخاب سيتم تدقيق طلبات الترشح تمهيدا لرفعها لمجلس المفوضين للبت فيها وفقا لأحكام القانون.

وبحسب التعليمات التنفيذية الخاصة بالترشح لانتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمّان لسنة 2021، فإن مجلس المفوضين يفصل بطلب الترشح بالقبول أو الرفض خلال 7 أيام من اليوم التالي لتاريخ انتهاء مدة تقديم طلب الترشح.

علماً أن لجنة الانتخاب تبلغ طالب الترشح أو وكيله بقرار مجلس المفوضين كتابيا بقبول الطلب أو رفضه مع بيان الاسباب في حالة الرفض على العنوان الذي حدده المرشح للتبليغ، ويكون قرار مجلس المفوضين محلا للطعن أمام محاكم البداية في حال رغب المرفوضة طلباتهم بالاعتراض.

المملكة