قال أمين عام وزارة الأشغال العامة والإسكان مروان الجمعاني، السبت، إن كوادر الوزارة تعمل على إغلاق طريق قادم من جرش باتجاه عمّان في موقع انهيار أتربة، وإنشاء تحويلة احترازية بمسافة 200 متر.

وأوضحت وزارة الأشغال أنه سيتم وبالتنسيق مع إدارة السير المركزية في مديرية الأمن العام تحويل السير القادم من مدينة إربد باتجاه عمان إلى مدينة جرش وصولا إلى مدخل جرش الجنوبي، والسير القادم من عمان باتجاه مدينة إربد فيسلك نفس الطريق حتى الساعة الثامنة مساء حيث سيتم بعدها إغلاق الطريق وتحويله من مدخل جرش الجنوبي الى مدينة جرش وصولا إلى مدخل جرش الشمالي.

الجمعاني أوضح أن الانهيار موجود قبل هذا اليوم، لكن الجديد هو حدوث بعض الانهيارات في الأتربة في الموقع ذاته، مشيرا إلى أن الأعمال قائمة في الموقع من المقاول، لكن الظروف الجوية أدت إلى تأخر الإنجاز. وتوقع الجمعاني الانتهاء من الأعمال القائمة في الموقع خلال 10 أيام، موضحا أن مياه الأمطار وخطوط المياه تسببت بحدوث الانهيار.

وزار وزير الأشغال العامة والإسكان يحيى الكسبي موقع الانهيار، كما حضرت أجهزة أمنية ولجان مختلفة من وزارة الأشغال في الموقع للوقوف على تفاصيل الانهيارات، وفق مراسلي المملكة.

الناطق باسم وزارة الأشغال عمر محارمة قال لـ "المملكة"، إن الطبيعة الجيولوجية للطريق، يحدث بها تصدعات وانزلاقات بشكل مستمر.

وأضاف محارمة، أن الأمطار الأخيرة زادت حدة التصدعات، مشيرا إلى أن معالجة الطريق بدأت منذ 3 أسابيع.

وأدت انهيارات ترابية على طريق جرش - عمّان الرئيسي، السبت، إلى تشكل تصدعات على الطريق، وفق مراسل "المملكة".

ولفت المراسل إلى أن عديد من الانهيارات حصلت في هذه المنطقة.

إدارة السير، قالت، إنّ انهيارا جزئيا وقع (خارج طريق إربد- عمّان) بعد جامعة جرش باتجاه جسر السيل عمّان. وأغلقت الطريق حفاظاً على سلامة مستخدمي الطريق، وتم تحويل الطريق لتصبح "طريق المسرب القادم من إربد باتجاه عمّان مغلقة، وتم تقسيم المسرب المعاكس ليصبح باتجاهين (كل اتجاه مسرب واحد فقط).

وبالنسبة إلى الآليات الثقيلة، تم منعها من المسير على الطريق، وتحويلها باتجاه الزرقاء من خلال "جسر النعيمة باتجاه الزرقاء - جسر المفرق باتجاه الزرقاء".

وطلب وزير المياه والري معتصم سعيدان باتخاذ الإجراءات الكفيلة لنقل خط مياه محاذي لأحد الخطوط الرئيسية الناقلة والخارجة من محطة مياه مشتل فيصل في جرش إلى الجانب الأخر من شارع عمّان جرش بمسافة 300 متر طولي.

وبحسب بيان صادر عن الوزارة أُقف ضخ المياه من محطة مشتل فيصل عن مناطق محافظة جرش احترازيا لحين الانتهاء من نقل الخط.

أمين عام سلطة المياه أحمد عليمات طلب من شركة مياه اليرموك وإدارة مياه جرش بتوفير مصادر مياه إضافية من الزعتري لسد النقص الحاصل في مياه التزويد لمحافظة جرش.

المملكة+بترا