قال مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد" إن جائحة فيروس كورونا المستجد "تركت آثارا عميقة في الاقتصاد العالمي خاصة في مجال التبادل التجاري، وتدفق الاستثمارات".

وبحسب بيانات حديثة صادرة عن أونكتاد، فإن حجم تجارة السلع حول العالم انخفض بنسبة 5% خلال الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، مع بروز تأثير كورونا في شرق آسيا.

وأشار إلى أن "نسبة التراجع في تجارة السلع حول العالم بلغ 27% خلال الربع الثاني من العام مع تعمق الأزمة، وانتشار المرض في أوروبا والأميركيتين، وهذه القارات تستأثر بحصة وافرة من التجارة العالمية".

ويتوقع أونكتاد أن تصل نسبة التراجع في تجارة السلع خلال العام الحالي إلى 20% مع مواصلة تأثر سلاسل التزويد في النصف الثاني من العام الحالي.

وبخصوص منطقة الشرق الأوسط، تقدر نسبة الانخفاض في تجارة السلع، وأبرزها النفط الخام بنحو 40% خلال شهر نيسان/ أبريل الماضي ما يدلل على عمق الأزمة التجارية.

وحول أكثر القطاعات تضرراً؛ فقد تراجعت تجارة السيارات العالمية بنسبة 50%، وتجارة الطاقة والنفط تراجعت بنسبة تصل إلى 40%.

وأضاف أن صادرات الصين من المعدات الطبية ارتفعت 838% خلال شهر نيسان/ أبريل الماضي، وارتفعت المستوردات الأوروبية منها 21%، فيما ارتفعت المستوردات الأميركية من المعدات الطبية بنسبة 60%.

المملكة