ارتفع المؤشر العام لبورصة عمان بنسبة 3% وبمقدار 53 نقطة في أول شهر من العام الحالي حيث أغلق عند مستويات 1868 مقارنة مع إغلاقه نهاية العام الماضي عند 1815 نقطة.

حقق المؤشر العام ارتفاعات أسبوعية دامت لأكثر من 7 أسابع منذ بداية كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي 2019 ،إضافة إلى تحقيق ارتفاعات يومية متواصلة منذ منتصف الشهر الحالي مما أدخل المؤشر العام في موجه صاعدة، قد أوصلت المؤشر العام إلى أعلى مستويات سجلها 1886 نقطة خلال تداولات هذا الشهر، وهي أعلى مستوى لم يصله منذ أيلول/سبتمبر 2019 ، ثم التصحيح وصولا إلى الإغلاق عند 1868 نهاية الشهر الحالي.

السبب الرئيسي للارتفاع هو موسم النتائج المالية السنوية للشركات، وترقب التوزيعات النقدية عن العام الماضي 2019 ،حيث تشهد بورصة عمان في أول 4 شهور من بداية كل سنة مالية جديدة تحسنا في مؤشراتها من حيث الأسعار وأحجام التداول، وذلك بالتزامن مع إقبال المستثمرين على الشركات الرابحة والتي توزع أرباح.

ارتفعت القيمة السوقية للبورصة بنسبة 2% تقريبا مقارنة مع مستوياتها نهاية العام الماضي، لتبلغ مستويات 15.17 مليار دينار كما هي بتاريخ 30 كانون الثاني/يناير من العام الحالي.

بلغ حجم التداول الشهري الإجمالي حوالي 104.5 مليون دينار مقارنة مع 158.5 مليون دينار في شهر كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي، ويكون بذلك قد انخفض حجم التداول بقيمة 54 مليون دينار وبنسبة 34%، كما بلغ معدل حجم التداول اليومي حوالي 5 ملايين دينار في أول شهر من العام الحالي.

امتازت حركة المؤشر العام لبورصة عمان منذ بداية هذا العام بالبقاء فوق المتوسط المتحرك لـ 50 يوم إضافة إلى بقاءه فوق المتوسط المتحرك لـ 200 يوم منذ منتصف الشهر الحالي وذلك يفيد إلى بقاء حالة الزخم في البورصة إضافة إلى إلى تجاوز الأسعار إيجابيا لمناطق مقاومة سعرية مهمة والبقاء فوقها .

*محلل مالي 

المملكة