طالب مشاركون في المنتدى الإقليمي التاسع للاتحاد من أجل المتوسط في برشلونة بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان، وفقا لموفد "المملكة" في موقع انعقاد المنتدى في برشلونة.

وطالب الأردن خلال اجتماعات المنتدى المنظمات الدولية المشاركة بضرورة إدخال المساعدات إلى قطاع غزة.

وكان قد عقد الاثنين المنتدى الإقليمي التاسع للاتحاد من أجل المتوسط في برشلونة، برئاسة الأردن والاتحاد الأوروبي، واجتمع وزراء خارجية دول الاتحاد من أجل المتوسط لمناقشة التحديات الإقليمية الأكثر إلحاحا، ولا سيما الوضع المقلق في الشرق الأوسط.

ورصد "موفد المملكة"، تصريحات مشاركين خلال المنتدى تطالب بإنهاء الحرب على قطاع غزة وتمكين الاتحاد من الدخول إلى القطاع لدعم مشاريع تتعلق بالتعليم، والاتصالات، وإعادة الحياة بشكل كامل إلى غزة.

وعبر مشاركون في المنتدى الإقليمي الذي يعقد في برشلونة عن استيائهم من عدم قدرة المجتمع الدولي بما فيه الاتحاد الأوروبي والاتحاد من أجل المتوسط والمنظمات الأممية الضغط على إسرائيل من أجل وقف الحرب.

وأشار إلى أن المشاركين ركزوا في حديثهم خلال الجلسة الصباحية على الأوضاع المقلقة في الشرق الأوسط.

وناقش الوزراء معالجة إصلاح المنظمة، وهي العملية التي جرى إطلاقها في عام 2023، إذ سيوفر الحدث فرصة لتبادل وجهات النظر بشأن كيفية المضي قدما في هذه القضايا بشكل جماعي في مواجهة التوترات الإقليمية.

واستضاف الحدث وزير الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون في إسبانيا خوسيه مانويل الباريس، ويمثل اللجنة الوزارية العربية الإسلامية وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، ورئيسة مؤسسة آنا ليند، سمو الأميرة ريم علي.

وعقد المنتدى الإقليمي التاسع للاتحاد من أجل المتوسط بعد مؤتمر المجتمع المدني الأورومتوسطي، الذي ينظمه المعهد الأوروبي للبحر الأبيض المتوسط (IEMed).

الاتحاد من أجل المتوسط (UfM) هو منظمة حكومية دولية تضم 43 دولة لتعزيز التعاون الإقليمي والحوار من خلال تنفيذ مشاريع ومبادرات ملموسة تتناول التنمية الشاملة والمستدامة، والاستقرار والتكامل في المنطقة الأورومتوسطية.

المملكة