قال المدير العام لدائرة الإحصاءات العامة حيدر فريحات، الأربعاء، إن الدائرة ستعمل على تنفيذ مسح دخل ونفقات الأسرة للإعلان عن بيانات عدة منها مؤشر الفقر "في أقرب فرصة ممكنة".

وأضاف، خلال لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام مع الأمين العام لوزارة الاتصال الحكومي زيد النوايسة، بعنوان "الإحصاءات العامة والتعداد السكاني"، أن إطلاق المسح الجديد يتطلب العمل الميداني لمدة سنة كاملة ويُنفق عليه مليونا دينار.

وبين فريحات أن "مسح ودخل نفقات الأسرة تنفذه الدائرة بشكل دوري وينتج عنه الكثير من سلوكيات الدخل البشري، ومنها الفقر بناء على سلة الإنفاق للمواطنين".

وأشار إلى أن المسح السابق "نفذ خلال جائحة كورونا، وأظهر وقتها أن السلة لم تكن طبيعية كعادتها، بل ركزت على أمور ينفقها ويستهلكها المواطن من المنزل وبعيدة عن الترفيه والتعليم".

وأكد أنه من الناحية العلمية، "لا أستطيع نشر هذه البيانات كما ظهرت خلال كورونا لأنها تمثل نفقات الشعب الأردني، ومن الخطأ العلمي الكبير نشر هذه البيانات التي سيتم رسم سياسات عليها".

وعن معدلات الفقر، فإن ناصر الشريدة، الذي شغل وقتها منصب وزير التخطيط والتعاون الدولي، قدّر في آب/أغسطس 2021، نسبة الفقر في الأردن بـ 24% "مرحليا"، في ارتفاع بلغ نحو 6% بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وقال الشريدة لبرنامج "صوت المملكة"، وقتها، إنّ الحكومة "تنتظر مسح نفقات دخل الأسر لمعرفة نسبة الفقر في الأردن"، مشيرا إلى أن "آخر نسبة كانت 18% والجائحة أضافت من 6% إلى 7% ونسبته تقديريا 24%".

وأشار آخر مسح رسمي خاص بدخل ونفقات الأسرة نفذته دائرة الإحصاءات العامة (2017-2018)، إلى أن نسبة الفقر المطلق بين الأردنيين وصلت إلى 15.7%، وتمثل 1.069 مليون أردني، فيما بلغت نسبة فقر الجوع (المدقع) في الأردن 0.12%، أي ما يعادل 7993 فردا أردنيا.

المملكة