قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت إن بلاده ستطرح "خطة النصر" لحلفائها خلال اجتماع في ألمانيا الأسبوع المقبل، مما يمثل اختبارا لدعم رؤية كييف لإنهاء الحرب مع روسيا.

وكتب زيلينسكي في منشور على تيليغرام "سنطرح خطة النصر، خطوات واضحة ومحددة لإنهاء الحرب على نحو عادل".

وسيلتقي زيلينسكي بالرئيس الأميركي جو بايدن وزعماء آخرين في اجتماع دوري لحلف شمال الأطلسي والحلفاء الآخرين لكييف في قاعدة رامشتاين الجوية الأميركية بألمانيا في 12تشرين الأول/أكتوبر.

وتعرضت أوكرانيا لانتكاسة كبيرة في ساحة المعركة يوم الأربعاء عندما استولت القوات الروسية على مدينة فوليدار بشرق البلاد بعد عامين من المقاومة. وتواجه أوكرانيا حربا تشنها عليها جارتها الأكبر روسيا منذ نحو 1000 يوم.

وقال زيلينسكي في خطابه الليلي عبر الاتصال المرئي إن حكومته والمسؤولين العسكريين والدبلوماسيين سيبذلون "كل ما في وسعهم" في الأيام المقبلة لضمان أن يصبح اجتماع رامشتاين "إيجابيا لدفاعنا ولرؤيتنا بشأن كيفية إنهاء الحرب".

وقدم زيلينسكي الخطة للرئيس الأميركي وكذلك للمرشحين الرئيسيين في الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة كاملا هاريس ودونالد ترامب عندما زار واشنطن في الآونة الأخيرة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إن الخطة تتضمن "عددا من الخطوات البناءة" التي ستتعاون الولايات المتحدة مع أوكرانيا بشأنها.

لكن مسؤولا أميركيا وصف الخطة بأنها طلب معاد للحصول على المزيد من الأسلحة ورفع القيود المفروضة على استخدام الصواريخ البعيدة المدى، وقال المسؤول إن الخطة تفترض هزيمة روسيا في الحرب في نهاية المطاف. ويرى بعض المسؤولين أن هذا الهدف غير واقعي.

رويترز