قالت أجهزة أمن إسرائيلية إنها ألقت القبض على شخص إسرائيلي للاشتباه في تورطه في مخطط اغتيال مدعوم من إيران يستهدف شخصيات بارزة مثل رئيس الوزراء.

وأضافت أنه رجل أعمال له علاقات في تركيا وحضر اجتماعين على الأقل في إيران لمناقشة إمكانية اغتيال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أو وزير الدفاع يوآف غالانت أو رئيس جهاز الأمن الداخلي (شين بيت).

وجاء في بيان مشترك صادر عن الشين بيت والشرطة الإسرائيلية أن الاعتقال جرى الشهر الماضي، وسلط البيان الضوء على حرب الاستخبارات الجارية بالتوازي مع الصراع المتصاعد على حدود إسرائيل مع جنوب لبنان.

وأعلن الشاباك الأسبوع الماضي أنه أحبط مخططا لجماعة حزب الله اللبنانية لاغتيال مسؤول دفاعي كبير سابق، والذي تم الإعلان لاحقا أنه رئيس أركان الجيش ووزير الدفاع سابقا موشيه يعلون.

وجاء الإعلان عن الاعتقال غداة تعرض حزب الله لليوم الثاني على التوالي لهجمات متطورة تم خلالها تفجير عن بعد لأجهزة اتصال، مما أسفر عن استشهاد 20 شخصا على الأقل وإصابة أكثر من 450 آخرين.

ولم تعلق إسرائيل بشكل مباشر على الهجوم، لكن مصادر أمنية متعددة قالت إن جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) هو الذي نفذه.

رويترز