بلغ عدد الحالات التي راجعت مركز البوتاس للخدمات النهارية لذوي الإعاقة الدامجة في محافظة جرش منذ بدء العمل فيه في أيار/مايو الماضي، 83 حالة، وفق مدير مركز البوتاس للخدمات النهارية الدامجة مراد القعايمة.

وقال القعايمة لـ "المملكة" الأربعاء، إن المركز أنشئ على مساحة 4 دونمات ويتكون من 3 أجنحة، الجناح الأول للتربية الخاصة يتكون من 4 محاور أولهم استقلالي وللتعليم على الاعتماد على ذاته مثل الأكل والشرب، والمحور الثاني المعرفي وهي تعليم الحالة المهارات اليومية، والثالث هو المحور المهني وهو التهيئة المهنية للعمل اليدوي للحالة والمحور الرابع هو المحور الحركي.

وبين القعايمة بأن الجناح الثاني هو الخدمات الطبية المساندة ويتكون من عيادة السمع والنطق وعيادة العلاج النفسي والعلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي ووحدة التدخل المبكر للوقوف على الحالة منذ اليوم الأول ولغاية 6 سنوات، وهي تعمل على الكشف عن الحالة والعمل معها منذ البداية وتقبل الأسرة للحالة والمحافظة على إحداث فجوة بين الأسرة والحالة.

وأشار إلى أن الجناح الثالث هو الجناح الإداري ويضم مختبر الحاسوب ويعمل على بناء قدرات ومهارات ذوي الإعاقة من استخدام الحاسوب والتميز يين الألوان والأشكال.

وأوضح القعايمة أن المركز استطاع دمج 5 حالات في المدارس الحكومية وهي الآن على مقاعد المدارس الحكومية.

ويتسع المركز لـ 50 حالة من ذوي الإعاقة البسيطة والمتوسطة، وهناك 43 حالة على قوائم الانتظار للتعامل معها، وفق القعايمة.

المملكة