يزور جلالة الملك عبدالله الثاني، الثلاثاء، محافظة جرش في إطار جولاته على محافظات ومناطق المملكة بمناسبة اليوبيل الفضي لتسلم جلالته سلطاته الدستورية.

ومنذ 25 عاما الماضية، نفذت محافظة جرش أكثر من 1300 مشروع ومبادرة بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 377 مليون دينار، في المحافظة التي تزيد مساحتها عن 410 كيلومترا وعدد سكانها يزيد عن 286 ألف نسمة.

ووفق وثيقة اطلعت عليها "المملكة"، حصل قطاع البلديات على أكثر من 63 مليون دينار من خلال تنفيذ 103 مشاريع، فيما حصل قطاع المياه والصرف الصحي على أكثر من 76 مليون دينار لتنفيذ قرابة 36 مشروعا، وحصل قطاع الإشغال العامة والإسكان على أكثر من 18 مليون دينار، إذ بلغ عدد المشاريع التي نفذت 455 مشروعا، وحصل الزراعة على أكثر من 14 مليون دينار لتنفيذ قرابة 31 مشروعا.

ووفق الوثيقة، فإن قطاع التربية والتعليم حصل على قرابة 150 مليون دينار بلغ عدد المشاريع فيها 48، وحصل قطاع السياحة والآثار على أكثر من 8 ملايين دينار، فيما بلغ عدد المشاريع قرابة 38 مشروعا وحصل قطاع الصحة على 32 مليون دينار لتنفيذ 22 مشروعا، وحصل قطاع الثقافة على أكثر من 2.8 مليون دينار لتنفيذ عدة مشاريع.

وحصل قطاع الشباب على 3.5 مليون دينار لتنفيذ أكثر من 40 مشروعا، فيما حصل قطاع التنمية الاجتماعية على 11 مليون دينار لتنفيذ 525 مشروعا، بينما حصل قطاع البيئة على 238 ألف دينار لتنفيذ 7 مشاريع على الأقل، فيما حصل قطاع النقل على 4.3 مليون دينار لتنفيذ عدد من المشاريع.

وشهدت محافظة جرش خلال الـ 25 عاما الماضية تطورا ونقلة نوعية في المشاريع الخدمية والتعليمية، إذ جرى إنشاء قرابة 46 مدرسة حكومية وإعادة وصيانة وترميم عدد من المدارس وتحسين البنية التحتية وفتح عدد من الطرق الرئيسية مثل طريق جرش عجلون وجرش إربد وجرش المفرق والطرق الزراعية.

كما شهدت إنشاء منازل للمحتاجين والفقراء، إذ استفاد أكثر 280 أسرة من مشاريع سكن كريم والتي جاءت مبادرة ملكية.

كما جرى مؤخرا إنشاء قصر الثقافة داخل المحافظة وقصر للعدل ومسبح نصف أولمبي ومركزا للخدمات الحكومية ومركزا إقليميا لترميم الآثار.

المملكة