قال رئيس الوزراء بشر الخصاونة خلال ترؤُّسه جلسة لمجلس الوزراء الأحد، إنّ الوثائق المرتبطة بإنشاء خط سكَّة الحديد مع دولة الإمارات بقيمة 2.3 مليار دولار أميركي يمتدُّ من الميناء الصِّناعي ويتَّجه إلى منطقة وادي اليُتُم وبعدها شمالاً إلى الشِّيديَّة، والتَّفريعة الأخرى باتجاه البوتاس عبر وادي عربة.

وأشار الخصاونة إلى أنَّ المظلَّة لإنشاء خط سكَّة الحديد مع دولة الإمارات هو قانون صندوق الاستثمار الأردني، وسيستغرق تنفيذه 5 سنوات.

وسيوفِّر المشروع للأردن إمكانيَّة تصديريَّة تبدأ من 16 مليون طن من منتجات الفوسفات والبوتاس، بالإضافة إلى توفير وظائف في قطاعات اللوجستيات ونقل التِّكنولوجيا في المجال السِّككي في المملكة.

ولفت إلى أنَّ مشروع سكة الحديد هو جزء من حزمة استثماريَّة كان قد أُعلن عنها في تشرين الثَّاني 2023 ووقعت في أبوظبي وتبلغ قيمتها الإجمالية 5.5 مليار دولار أميركي، مشيراً إلى أنَّ بعض هذه المشاريع سترى النُّور في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، بالإضافة إلى قطاعات متعلِّقة بالبُنى التحتيَّة وفي قطاع النَّقل.

كما لفت إلى أنَّ الحكومة تتحدَّث مع الإمارات اليوم لوضع اللَّبِنات المتجدِّدة لإعادة إحياء فكرة الميناء البرِّي في معان لترتكز إلى هذا المشروع الذي جرى توقيع وثائقه في مدينة العقبة الأسبوع الماضي.

المملكة