قال وزير المياه والري رائد أبو السعود، السبت، إنّ سلطة المياه تنسق وتتابع مع المزارعين بالتعاون مع وزارة الزراعة للتأكد من تحقيق الاستفادة القصوى من كل قطرة مياه.

وأكّد أبو السعود خلال زيارته إلى مزرعة مواطن في منطقة صبحا بلواء البادية الشمالية الشرقية، أهمية اختيار المزروعات المناسبة للبيئة المحلية بما يحسن من الأداء الزراعي ويحافظ على البيئة، حيث إنّ الوزارة تعمل على توفير كل الإمكانات المتاحة للمزارعين.

واطلع خلال الزيارة على أحدث تجارب الري المنفذة في الأردن، داعيا المزارعين إلى انتهاج برامج الأنماط الزراعية التي من شأنها تحقيق عوائد اقتصادية ومادية، وتسويق وتصدير منتوجاتهم الزراعية بأسعار جيدة، وأن يكونوا داعمين للجهود المتواصلة للوزارة في نقل التجارب الحديثة وحماية مقدرات المياه.

وقال إنّ المحافظة على المياه يعمل على سرعة الاستجابة لتطلعات ومطالب المزارعين وتلبيتها بكل فاعلية وتأمينهم بالاحتياجات المائية بعدالة.

وتعد المزرعة من المزارع الريادية في استخدام الري بطرق محلية مبتكرة في أقسام المزرعة التي تحوي زراعات مختلفة ذات جودة ونوعية عالية المستوى وما تحتويه من تقنيات حديثة في الزراعة، إضافة لأفضل الوسائل لمكافحة الجفاف والحد من التبخر ومكافحة أثار التغير المناخي وتوفير الوقت والجهد والحصول على منتوجات زراعية وطنية مميزة.

وجال أبو السعود خلال الزيارة برفقة وفد من سلطة المياه على مختلف المزروعات لاسيما الفاكهة، حيث اطلع على التقنيات الحديثة التي تم تطويرها بخبرات أردنية للاستفادة من كفاءة الري، إذ تم توفير ما بين 40-50% من كمية المياه لنفس المساحة والزراعة، إضافة إلى تفقده آلية عمل هذا النظام الحديث وغيرها من عمليات الري وحماية المزروعات من الآفات الحديثة بطرق مبتكرة فعالة واختيار الزراعات غزيرة الإنتاج وعالية الجودة وعمليات القطاف والحصاد.

واستمع أبو السعود إلى شرح مفصل صاحب المزرعة عن أهمية الاستفادة من هذا النظام الفعال لما له من أثر في تقليل فاقد مياه وتوفير كميات إضافية بما يرفع من مستوى الإنتاج الزراعي.

المملكة