انطلق حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 الجمعة، بمقطع فيديو للكوميدي جمال دبوز ولاعب كرة القدم السابق زين الدين زيدان في استاد دو فرانس، قبل العرض غير المسبوق على نهر السين بمشاركة 6800 رياضي أمام معالم تاريخية في العاصمة الفرنسية.

وضمّ القارب الأوّل بعثة اليونان التي تعدّ مهد الألعاب الحديثة، قبل أن تتبعه قوارب الوفود الأخرى في مستهل احتفال شاركت فيه المغنية الأميركية الشهيرة ليدي غاغا.

للمرّة الأولى في التاريخ، يُقام حفل الافتتاح خارج الملعب الرئيس، ويشاهده 320 ألف متفرّج من مدرجات بُنيت خصيصا للحفل على ضفاف النهر، ونحو 200 ألف من شرفات المباني المجاورة.

وسيتواجد الرياضيون من 205 دول على متن 85 عبّارة وقاربا في عرض يمتد لـ3 ساعات و45 دقيقة، في ظلّ إجراءات أمنية مشدّدة بعد ساعات من تعرّض شبكة القطارات السريعة لأعمال "تخريب".

أثار العرض عدّة تساؤلات وتقلّبات، منذ نشوء فكرة ترك موقع الملعب "الآمن" لمصلحة زرع المدرّجات على ضفاف النهر، وتراجع العدد الأساسي المقترح تدريجا ليصبح 320 ألف متفرّج، 220 ألفا منهم على ضفاف النهر مجانا و100 ألف بطاقة مدفوعة بالقرب من النهر.

عرض راقص

سلّط العرض الافتتاحي لدورة الألعاب الأولمبية في باريس بفقرة راقصة الأضواء على ورشة ترميم كاتدرائية "نوتردام" التي أتى حريق ضخم عام 2019 على أجزاء واسعة منها.

وظهر في الفقرة فنانون يرتدون ملابس عمّال البناء، ويرقصون وهم يتعلقون بسقالات ورشة إعادة بناء الكاتدرائية التي من المقرر أن تعيد فتح أبوابها في 8 كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

آية ناكامورا

قدمت آية ناكامورا، المغنية الناطقة بالفرنسية الأكثر استماعا في العالم، عرضا غنائيا خلال حفل الافتتاح، ارتدت خلاله ملابس باللون الذهبي.

وبعد نشر رسائل مناهضة لمشاركة المغنية الفرنسية - الماليّة في الحدث، فتح القضاء الفرنسي تحقيقا بتهمة الحض على الكراهية عبر الإنترنت، وجرى التعرف على 6 أشخاص يُشتبه بضلوعهم بالقضية، فضلا عن مصادرة مواد مرتبطة بهذه القضية في بداية تموز/ يوليو.

ليدي غاغا

شكرت نجمة البوب العالمية ليدي غاغا عبر منصة (إكس) لمنظمي دورة الألعاب الأولمبية في باريس دعوتهم إياها للغناء في مراسم الافتتاح، مؤكدة "العلاقة المميزة" التي تربطها بفرنسا.

وكتبت في منشور طويل موجّه إلى المنظمين والرياضيين: "إنه لشرف كبير أن أغني لكم وأن أكون شجعتكم".

وأدت ليدي غاغا في الافتتاح برفقة راقصين على ضفاف نهر السين أغنية "مون تروك أن بلوم" ("Mon truc en plumes") لزيزي جانمير، أحد الأعمال الشهيرة في المسرح الاستعراضي الفرنسي.

وأضافت: "أنا متأثرة جدا لتلقي اقتراح اللجنة الأولمبية بغناء مثل هذه الأغنية الفرنسية المميزة، وهي على شرف الفرنسيين وتاريخهم الفني المذهل".

وتابعت ليدي غاغا "مع أنني لست فنانة فرنسية، إلا أنني شعرت دائما بعلاقة مميزة جدا مع الفرنسيين ومع الغناء باللغة الفرنسية".

كذلك وجهت رسالة تشجيعية لجميع الرياضيين المشاركين في الأولمبياد الذي يستمر إلى 11 آب/ أغسطس المقبل.

- دبلوماسية رياضية -

وتريد فرنسا تعزيز صورتها من خلال هذه الألعاب، عبر استضافة نحو 100 رئيس دولة أو حكومة، لمواصلة نشاط دبلوماسي مكثّف.

يترافق عرض السين مع عرض دبلوماسي بحضور 100 شخصية بينها 85 رئيس دولة وحكومة على المنصّة الرسمية في ساحة تروكاديرو.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغائب الأكبر، علما بأن بلاده موقوفة ولن يتم عزف نشيدها بحال تتويج بعض الرياضيين المشاركين تحت علم محايد وبشروط صارمة خصوصا عدم دعم الحرب ضد أوكرانيا.

وغاب أيضا الرئيس الصيني شي جينبينغ، ومثله نائبه هان جنغ، فيما أرسل الرئيس الأميركي جون بايدن زوجته جيل بعد عزوفه عن الترشّح مجدّدا للبقاء في البيت الأبيض.

أ ف ب