تشارك 6 دول في مهرجان للثقافة والفنون في دورته 38 بعرض منتوجاتها وحرفها اليدوية وأكلاتها الشعبية في خيمة السفارات "جناح السفارات".

والدول المشاركة في جناح السفارات هي السعودية ومصر وسلطنة عُمان وتونس والكويت والأردن.

بدوره قال مدير دائرة التراث في وزارة الثقافة عاقل الخوالدة إن المشاركة الأردنية تناولت التراث الأردني بشقيه المادي والمعنوي حيث يتم ولأول مره إنتاج الحرفة اليدوية أمام الزائر مثل المهباش وحياكة النسيج والقش.

وأضاف أن المشاركة الأردنية شملت مجال البحث العلمي في مجال التراث الأردني وما أنتجته دائرة التراث من أفلام وثائقية تناولت تاريخ الأردن.

وبين عبدالله جميل وهو مشارك في جناح السعودية أن السعودية تشارك من خلال 3 هيئات وهي هيئة التراث وهيئة الموسيقى وهيئة المسرح والفنون، مبينا أن المشاركة السعودية تهدف لتعريف الزائر بالتراث والفنون السعودية.

وأضاف جميل أن السعودية تقدم هيئة التراث معرضًا من الصور مميزًا يضم مجموعة من الصور التراثية للسعودية، والشاشة الافتراضية إضافة إلى معرض الصور لعام الإبل لتعريف الزوار بتاريخ وثقافة المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى ذلك، سيشارك ستة حرفيين في تقديم حرفهم اليدوية التقليدية، حيث سيكون لكل حرفي غرفة مخصصة له لأداء حرفته الخاصة.

وأضاف جميل أن هيئة الموسيقى ستشارك عبر طروق يلتقي العالم في مسرح الضوء والصوت وعزف حي على منصة الموسيقى بالجناح السعودي وجناح هيئة الموسيقى والذي سوف يتطرق إلى الإنجازات التي حققتها الهيئة بالإضافة إلى أرشيف وذاكرة الموسيقى السعودي ومشروع طروق، وعرض الآلات الموسيقية في معرض مخصص، حيث سيتم شرح تفصيلي عن كل آلة موسيقية معروضة، ويشارك في هذا المعرض أكثر من 14 موسيقيًا للتعريف بالموسيقى السعودية.

وتشمل مشاركة هيئة الفنون والمسرح عبر تقديم فنون أدائية ومن أسماء الفنون هذه الخطوة و"السامري" و"الخماري" و"الدحة" و"الرفيحي"، وسوف تعرض هذه الفنون عبر فرقتين سعودية للفنون الأدائية، كما تشمل الفرقة الأولى عنصرا نسائيا والفرقة الأخرى تشمل العنصر الرجالي، بواقع 10 أشخاص لكل فرقة، إضافة إلى أن الفرق ستقدم عروضًا يومية لمدة 10 أيام على أحد مسارح جرش.

وأشارت سناء العدواني مشاركة من الكويت بأن المشاركة الكويتية هي الأولى في جناح السفارات في مهرجان جرش في دورته 38 حيث تأتي المشاركة الكويتية من خلال المجلس الوطني للثقافة والفنون والأدب الكويتي لعرض المنتوجات والأكلات الشعبية والتراثية لدولة الكويت.

وأوضح مكي المغيربي من تونس بأنه المشاركة التونسية تأتي لعرض الخزفيات والفخاريات التراثية بهدف تعريف زوار المهرجان بالتراث التونسي.

وبين صالح الحمداني من سلطنة عُمان أن هذه هي المشاركة الثالثة على التوالي في مهرجان جرش، حيث تم وضع شاشة عرض في جناح سلطنة عُمان يتم عليها عرض الزيارات الأردنية العمانية منذ عشرينيات القرن الماضي لدلالة عمق العلاقة الأردنية العمانية.

وأضاف الحمداني بأن يوجد أيضا معرض للصور يتم فيه عرض صور الزيارات الرسمية بين الأردن وعُمان وصور الملك الراحل الحسين بن طلال والملك عبدالله الثاني.

وأوضح محمد الأحمد من الجانب المصري بأن المشاركة المصرية تأتي لعرض التراث المصري ولوحات فنية وحرف تقليدية ونحاسيات.

المملكة