تابع نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان الأربعاء من غرفة العمليات بوزارة الإدارة المحلية الانتخابات التي جرت لانتخاب رؤساء مجالس المحافظات، ونواب رؤساء مجالس المحافظات، بحضور الأمين العام لوزارة الإدارة المحلية للشؤون الإدارية والمالية (رئيس غرفة العمليات) نضال أبو عرابي العدوان، ووجدي الضلاعين الأمين العام للوزارة للشؤون الفنية، وعلي الخوالدة الأمين العام للوزارة للشؤون السياسية والبرلمانية.

وقدم العدوان إيجازاً لكريشان حول سير العملية الانتخابية في كافة قاعات انتخاب مجالس المحافظات في المملكة، والتي جرت بسلاسة، مشيراً إلى أن الوزارة تابعت الانتخابات أولاً بأول من خلال ربط جميع قاعات الانتخاب إلكترونياً مع غرفة العمليات الرئيسية في مركز الوزارة بعمان.

وفاز رؤساء مجالس المحافظات على النحو التالي: عمر المومني رئيساً لمجلس محافظة عجلون، وحرب عويضات رئيساً لمجلس محافظة العقبة، ومحمود نعيمات رئيساً لمجلس محافظة معان، وعبدالله العبادلة رئيساً لمجلس محافظة الكرك، وخليل محمد منصور رئيساً لمجلس محافظة المفرق، وإبراهيم العواملة رئيساً مجلس محافظة البلقاءـ، ورائد العتوم رئيساً لمجلس محافظة جرش، وخلدون بني هاني رئيساً لمجلس محافظة إربد، وأحمد الحوامدة رئيساً لمجلس محافظة الطفيلة، وفيصل الزواهرة رئيساً لمجلس محافظة الزرقاء، وسالم الهروط رئيساً لمجلس محافظة مادبا، وأحمد العبدالات رئيساً لمجلس محافظة العاصمة.

وفاز نواب رؤساء مجالس محافظات على النحو التالي: محمود أخو عمير نائباً لرئيس مجلس محافظة معان، وعلي أبو العز نائباً لرئيس مجلس محافظة العقبة، وعبدالله العدوان نائباً لرئيس مجلس محافظة البلقاء، وعلي المحاسنة نائباً لرئيس مجلس محافظة الطفيلة، وسليم عياصرة نائباً لرئيس مجلس محافظة جرش، وعبدالله بني خالد نائباً لرئيس مجلس محافظة المفرق، ومنير غرايبة نائباً لرئيس مجلس محافظة إربد، وحمزة الزيود نائباً لرئيس مجلس محافظة الزرقاء، وخالد العرامين نائباً لرئيس مجلس محافظة مادبا، ومجاهد القروم نائباً لرئيس مجلس محافظة الكرك، وغالب بني فواز نائباً لرئيس مجلس محافظة عجلون، وزياد العدوان نائباً لرئيس مجلس محافظة العاصمة.

وكان نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية شكّل في وقتٍ سابق لجنة وغرفة عمليات للإشراف على سير هذه الانتخابات برئاسة الأمين العام للشؤون الإدارية والمالية نضال أبو عرابي العدوان وعضوية ياسر السكارنة مدير مديرية مجالس المحافظات، وصفوان الدلاهمة مدير مديرية الشؤون القانونية، ورباب نصير مديرة وحدة العلاقات العامة والإعلام، فيما تابع مدراء مديريات الشؤون البلدية في مراكز المحافظات عملية الاقتراع والفرز.

هذا وقد جرت هذه الانتخابات إنفاذاً لقانون الإدارة المحلية لعام 2021 الذي ينص على: (ينتخب مجلس المحافظة بطريق الانتخاب السري المباشر رئيساً له ونائباً للرئيس من بين أعضائه المنتخبين لمدة سنتين).

وبدأت صباح الأربعاء، انتخاب رؤساء مجالس المحافظات ونوابهم، إذ تجري عملية الانتخاب في الوقت ذاته في المجالس الـ 12 كافة، وفقا لوزارة الإدارة المحلية. ويجري انتخاب رئيس لمجلس كل محافظة ونائب له كل عامين بحسب ما ذكرت الوزارة.

وفاز المرشح لانتخاب رئيس مجلس المحافظة في محافظة جرش رائد العتوم بـ 12 صوتا والمرشح سليم العياصرة بمنصب نائب الرئيس بالتزكية، وفق مراسل "المملكة" في جرش.

وترشح 3 أعضاء لمنصب الرئيس رائد العتوم وحصل على 12 صوت وناظم الزبون 9 أصوات ولمى أبو دلبوح 1 صوت واحد

وقالت المراقبة على انتخابات مجلس محافظة جرش من وزارة الإدارة المحلية عبير الحجايا إن العملية الانتخابية لم تسجل أي مخالفة وأجريت بحضور كامل أعضاء مجلس محافظة جرش والبالغ عددهم 22.

الأمين العام للشؤون الإدارية والمالية في وزارة الإدارة المحلية، نضال أبو عرابي العدوان، قال لـ "المملكة"، إن قانون الإدارة المحلية حدد مدة رئاسة كل مجلس بعامين.

وأشار إلى "مجموعة من رؤساء مجالس المحافظات الذين اختيروا بالتزكية مثل مجلس محافظة عجلون والبلقاء والعقبة ومعان والكرك وتم إعلانهم بالتزكية".

وتابع: "بعد انتهاء عملية انتخاب رئيس مجلس المحافظة سيتم الانتقال لانتخاب نائب رئيس مجلس المحافظة".

وقالت الوزارة إنه جرى ربط كافة قاعات الانتخاب إلكترونيا مع غرف العمليات الرئيسية في مركز وزارة الإدارة المحلية لمتابعة عملية الانتخاب وفرز النتائج وإعلان الفائزين أولا بأول.

العدوان قال في وقت سابق، إن الترشيح وفق القانون يقتصر على الأعضاء الفائزين في انتخابات مجلس المحافظة، فيما أجاز القانون للأعضاء المُعيّنين المشاركة في عملية الاقتراع وفي لجان المجالس.

وبيّن أنه يجب أن يؤدي أعضاء مجالس المحافظات القسم (اليمين) فرادى بموجب قانون الإدارة المحلية، ولا يجوز أن يتم تأدية القسم (اليمين) بشكل جماعي، مشيرا إلى أنه في حال ترشح العضو الأكبر سنّا لمنصب رئيس مجلس المحافظة أو نائب الرئيس فإنه يتم الطلب من العضو الأكبر سنّا الذي يليه ترؤس جلسة المحافظة.

المملكة