جددت مديرية الأمن العام تحذيراتها للمواطنين بضرورة أخذ الحيطة والحذر وانتهاج السلوك الوقائي والسليم خلال الحالة الجوية التي تؤثر على الأردن.

ودعت المديرية في بيان صحفي، إلى ضرورة الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول والمناطق المنخفضة، وتفقد المركبات والالتزام بقواعد السير وعدم ارتكاب المخالفات المرورية.

وتكون الأجواء نهار الأحد باردة بوجه عام وتظهر كميات من الغيوم على إرتفاعات مختلفة، مع تساقط زخات متفرقة من المطر بين الحين والأخر خاصة في جنوب وشرق المملكة قد تكون أثناء النهار غزيرة لفترات محدودة في المناطق الجنوبية وقد يصحبها الرعد وتساقط حبات من البرد أحياناً، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

وفي ساعات الليل، تكون الأجواء غائمة جزئيا بوجه عام تتحول بعد منتصف الليل إلى غائمة وتعاود الهطولات المطرية في المناطق الشمالية والوسطى وتكون غزيرة على فترات مصحوبة بحدوث الرعد وتساقط البرد، وتمتد للمناطق الجنوبية والشرقية من المملكة، والرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً.

ودعت مديرية الأمن العام السائقين إلى ضرورة التأني أثناء القيادة، تفادياً لحوادث السير نتيجة الانزلاقات على الطرق بسبب الأمطار، وعدم المجازفة بقطع الطريق سواءً سيراً على الأقدام أو المركبات في حال ارتفاع منسوب المياه، وأخذ الحيطة والحذر على الطرقات الخارجية التي ستشهد هطولات مطرية.

وشددت على ضرورة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة بمختلف أنواعها وتهوية المنزل بين الفترة والأخرى، والابتعاد عن مواقع التجمعات المائية تجنباً لخطر السقوط فيها.

وأكدت المديرية جاهزيتها العملياتية للتعامل مع أي بلاغات ترد على رقم الطوارئ الموحد 911، وبأن جميع غرف العمليات الرئيسية ستعمل على مدار الساعة ودورياتها منتشرة على كافة الطرق لمساعدة المواطنين.

وأعلنت سلطة وادي الأردن حالة الطوارئ المتوسطة؛ نتيجة التوقعات الجوية، بتأثر المملكة بمنخفض جوي، داعية الجميع إلى ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة.

وأعلنت أمانة عمان الكبرى، حالة الطوارئ المتوسطة اعتبارا من صباح الأحد للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة، ودعا مدير الدائرة الإعلامية في الأمانة ناصر الرحامنة، إلى الاتصال على أرقام مركز الاتصال الموحد (102 و117180) في حال رصد أي ملاحظة.

واتخذت السلطة، من خلال جميع الإدارات بالأغوار جميع الإجراءات والاستعدادات اللازمة بتفعيل غرف الطوارئ في مناطق الأغوار الشمالية والوسطى ومديرية التحكم وفي جميع المديريات التابعة لها، والأغوار الجنوبية وكذلك في جميع مواقع السدود في المملكة.

وأهابت، المزارعين ومربي المواشي بضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة كافة ومتابعة تطورات الحالة الجوية والابتعاد عن مناطق تجمع المياه والسدود ومجاري الأودية والسيول.

وأكّدت، أن طواقمها المناوبة في جميع إدارات السلطة في الأغوار ستعمل على مدار الساعة لاتخاذ كل الإجراءات وتلبية احتياجات المواطنين والتعامل مع تطورات الحالة الجوية السائدة بكل مسؤولية واحترافية.

المملكة