أصدرت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الثلاثاء ،ترخيصا للمرحلتين الثالثة والرابعة في محطة توليد كهرباء السمرا بعد توقيع تعديل الرخصة الممنوحة للشركة.

 تمتلك الشركة 7 وحدات غازية و4 وحدات بخارية، باستطاعة 1240 ميغاواط، وتولد 40 % من الكهرباء المستهلكة في الأردن منها 641 ميغاواط من المرحلتين الجديدتين.

رئيس مجلس مفوضي الهيئة فاروق الحياري قال في بيان صحفي عقب توقيع تعديل الرخصة الممنوحة للشركة لتشمل ترخيص المرحلتين الثالثة والرابعة، إن الرخصة تخول شركة السمرا استغلال المرحلتين وفقاً للقانون لتوليد 641 ميغاواط كهرباء بواسطة الدورة المركبة .

" الرخصة تلزم شركة السمرا بضمان التوافرية التوليدية المتفق عليها وتطبيق القوانين والتشريعات المحلية بما في ذلك قانوني الكهرباء والبيئة والأنظمة الصادرة بموجبهما وبالأحكام التنظيمية الصادرة عن الهيئة وبجميع الكودات والمعايير المتعلقة بأداء الشركة لنشاط التوليد والسلامة والأمن واعتمادية النظام الكهربائي والتي تصدرها الهيئة." بحسب الحياري

كما تلزم الرخصة الشركة بالتعليمات المرتبطة بصحة الموظفين وسلامة الآخرين وضمان حماية الأشخاص والممتلكات من أي أعمال مرتبطة بتوليد الكهرباء بموجب الرخصة.

وقال الحياري: "بموجب الترخيص يلتزم المرخص له بأن يقدم إلى وزارة البيئة وللهيئة تقريرا بيئيا سنويا يثبت من خلاله التزامه بمعايير حماية البيئة المطبقة عليه بموجب قانون البيئة و شروط السلامة العامة والتشريعات ذات العلاقة."

وأشار الحياري إلى أن الرخصة تلزم الشركة بإرسال تقارير سنوية وتقارير ربعية للهيئة تشمل كميات الطاقة المولدة والمصدرة والاستهلاك الداخلي والوقود المستهلك والتوافرية والأحمال والاستطاعة وتقارير مالية بالحسابات والميزانية.

وقال إن إصدار هذا التعديل على الرخصة الممنوحة للشركة يأتي بما يتفق وأحكام قانون الكهرباء العام وقانون هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وتحقيقا لمتطلبات الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة مؤكدا أهمية هذه الشركة في تعزيز النظام الكهربائي باستطاعات توليدية لتلبية جزء من الأحمال الكهربائية.

المملكة