أعلن وزير الخارجية وشؤون المغتربين، الجمعة، وضع خطة لعودة الأردنيين من الخارج بالتعاون مع خليّة أزمة فيروس كورونا المستجد، تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني.

وزارة الخارجية أطلقت منصّة إلكترونيّة لتسجيل الطلبة الراغبين بالعودة البالغ عددهم نحو 35 ألف طالب.

ونصح الوزير الصفدي الأردنيين في الخارج بـ "البقاء في أماكنهم حفاظاً على سلامتهم"، لكنه قال "من يرغب بالعودة وضعنا خطة لعودتهم".

وستكون "الأولويّة للطلبة وتحديداً الإناث وطلبة المدارس ومن تقطّعت بهم السبل من الأردنيين للخارج ... وأيضا للطلبة الموجودون في دول تشهد ظروفا صحية صعبة التي تستضيف أعداداً كبيرة من الطلبة".

"كل من سيعود سيخضع للحجر الإلزامي في منطقة البحر الميّت على نفقته الخاصّة، وستتكفّل الحكومة بنفقات غير القادرين فقط"، بحسب الصفدي، الذي أكد "منح الطلبة فرصة لمدة 3 إلى 4 أيام للتسجيل في المنصة، لتبدأ بعدها عملية الفرز ضمن أولويات". 

وبدأت المنصة الإلكترونية بالفعل، باستقبال طلبات الراغبين بالعودة من خلال ملء بيانات في ثمانية أقسام أساسية، هي: المعلومات الشخصية، ومعلومات الاتصال، وبيانات السفر، ووثائق ومعلومات المرافقين، ومعلومات تتعلق بفحص الكورونا، وفئة الحجر الصحي.

وفيما يتعلق بالحجر الصحي، على مُقدم الطلب الاختيار بين الحجر الصحي في الغرف الفندقية، بتكلفة 70 ديناراً لليوم، أو في أماكن الحجر العام بتكلفة 15 ديناراً لليوم، والتي ستكون لمدة أقصاها 17 يوماً، علماً أن الحكومة ستغطي كلفة من تثبت عدم قدرته على تغطية كلفة الحجر العام.

وتتضمن عملية تقديم الطلب الالتزام بإقرار من قدم الطلب بأن العودة للمملكة الأردنية الهاشمية هي قرار شخصي، اتخذه بملء رغبته وإرادته، ويتحمل المسؤولية الكاملة عن أي تبعات تترتب على قراره بالعودة مهما كان نوعها، وتعهد بالالتزام بالإجراءات الصحية المفروضة.

وبعد استكمال عملية التسجيل، والتعامل مع الطلبات وفق أولويات محددة، سيتم الإعلان عن الرحلات، وإعلام مسجلي طلبات العودة ممن تنطق عليهم معايير أولويات العودة عبر البريد الإلكتروني بذلك، وإرسال رمز لهم يُستخدم لحجز الرحلات على نفقتهم، وسيُعلن عن مواعيدها قبل أسبوع من موعد الرحلة.

وستجدول مواعيد الرحلات بما يضمن أن تكون عملية العودة متدرجة وعلى مراحل.

وفي هذا الصدد، أشار الصفدي إلى وجودة محددات خارجية لعملية العودة، تتعلق بفتح المطارات في الخارج وعودتها للعمل. 

وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة قال إن وزارة الخارجيّة وشؤون المغتربين، وبالتعاون مع خليّة الأزمة بذلت جهوداً مضنية خلال الأيّام الماضية، لبلورة الخطة وإنجازها.

المملكة