شكل إغلاق مراكز صحية داخل محافظة جرش، بعد إصابة فرق عاملة داخلها بفيروس كورونا المستجد، "ضغطا وعبئا" على مستشفى جرش الحكومي، وفق مدير المستشفى صادق العتوم، الجمعة، الذي أشار إلى أن نسبة إشغال قسم العزل في المستشفى المخصص لمرضى الوباء بلغت 100%.  

العتوم تحدث لـ "المملكة" عن استقبال المستشفى يوميا بين 600-800 مراجع لقسم الإسعاف والطوارئ، بعد "الإغلاقات التي تتم في المراكز الصحية لغاية الرش والتعقيم؛ بسبب تسجيل إصابات بالكوادر فيها" بالفيروس.

"توجد صعوبة في تصنيف الحالات في قسم الإسعاف والطوارئ، وخاصة أمراض التنفسية"، وفق العتوم الذي قال، إن ذلك "يشكل ضغطا على طبيب الطوارئ".

وأشار إلى "صعوبة في تزويد المستشفى بالمعدات والمستلزمات الطبية من وزارة الصحة".

وبلغ عدد الإصابات بالفيروس بين الكوادر الطبية في مستشفى جرش 41 إصابة لأطباء وممرضين، بحسب العتوم الذي أوضح أن الإصابات "شكلت عبئا على قدرة المستشفى في التعامل مع المراجعين للمستشفى".

"تم تخفيض عدد العمليات المبرمجة داخل المستشفى بنسبة 70%، حيث كان يقوم قسم العمليات بإجراء 10 عمليات إلى 15 عملية يوميا، لكن القسم يقوم بإجراء 5 عمليات يوميا" وفق العتوم.

ومستشفى جرش الذي يستقبل مصابين بالفيروس، وصلت نسبة الإشغال في قسم العزل إلى 100%، بحسب العتوم الذي لفت النظر إلى "تجهيز 15 سريرا داخل قاعات المراقبة لاستقبال مصابين بكورونا لحين التواصل مع المستشفيات المجاورة المتخصصة بعلاج مصابي كورونا ونقلهم".

ومجلس محافظة جرش، خصص 250 ألف دينار من موازنة عام 2021، لشراء أجهزة تنفس اصطناعي لمستشفى جرش الحكومي.

المملكة