ينتظر طارق وزوجته وطفلاه بفارغ الصبر العودة إلى الأردن بعد إكمال دراسته الجامعية العليا في تركيا؛ لكنه لا يملك ثمن تذاكر السفر في رحلات استثنائية أعلنت عنها الحكومة لإعادة آلاف الأردنيين والأردنيات من دول تفشى فيها فيروس كورونا المستجد.

وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، أطلقت في 17 نيسان/ أبريل الماضي، منصّة إلكترونيّة لتسجيل الأردنيين الراغبين بالعودة، وصلها 24.779 ألف طلب، إذ إن رسوم العودة تشمل أثمان التذكرة، والتنقل ، والإقامة في أماكن الحجر، وفق خيار تقدم به الراغب بالعودة.

طارق، 35 عاما، وهو طالب مبتعث من جامعة حكومية لدراسة الدكتوراه، قدم طلبا عبر المنصّة، يقول: إنه "تواصل مع جامعته، وأبلغته بنيتها القيام بحجز تذاكر سفر له ولعائلته فور وصول رسالة تأكيد بموعد الرحلة".

"حجر صحي إلزامي"

الحكومة قالت، إن "كل من يعود سيخضع لحجر صحي إلزامي في منطقة البحر الميّت على نفقته الخاصّة، وستتكفّل الحكومة بتغطية نفقات من تثبت عدم قدرته على تغطية كلفة الحجر"، وعلى مُقدم الطلب الاختيار بين الحجر في الغرف الفندقية، بكلفة 70 ديناراً لليوم الواحد، أو في أماكن الحجر العام بكلفة 15 ديناراً لليوم، ولمدة أقصاها 17 يوما.

"بحسب عقد الابتعاث المبرم مع الجامعة، فإنها تلتزم بدفع تكاليف رحلة العودة الأخيرة بعد استكمال دراستي بنجاح، والمقررة الشهر الحالي"، يقول طارق، مضيفا: "أتوقع من الجامعة الالتزام بتكاليف إقامتي وعائلتي في فندق الحجر الصحي، والتنقل أيضا، بحسب رسالة من الجامعة تقول إنها ستقوم بالحجز؛ ولأن نظام التسجيل في المنصة يلزم تسديد أثمان التذكرة والإقامة والتنقل في طلب واحد".

مدير العلاقات العامة في جامعة اليرموك، مخلص العبيني، قال، إنه "بإمكان الطلبة المبتعثين من جامعة اليرموك، والبالغ عددهم 55 طالبا، والراغبين بالعودة إلى الأردن، التواصل مع الجامعة، وإبلاغها بما سيترتب عليهم من تكاليف عودة تشمل تذكرة سفر، وإقامة في الحجر الصحي".

وأضاف العبيني "الجامعة تعرض الطلبات المقدمة من الطلبة بما فيها مصاريف تحمّلَها الطالب في ظروف خارجة عن إرادته، حيث ينظر فيها مجلس العمداء للموافقة عليها من عدمها"، موضحا أن الجامعة "ملزمة بدفع ثمن تذكرة سفر عودة الطالب عند إنهائه دراسته بنجاح".

"وزارة التعليم العالي لن تتحمل التكاليف"

وعن طلبة التبادل الثقافي، قال مدير وحدة تنسيق القبول الموحد، الناطق الإعلامي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب، إن الوزارة "لن تتحمل أي تكاليف مالية متعلقة بالطلبة المبتعثين ضمن قوائم التبادل الثقافي، الذين سيعودون ضمن خطة إعادة الطلبة الأردنيين الدارسين في الخارج التي أعلنت عنها وزارة الخارجية". 

الحكومة، أعلنت تعليق جميع الرحلات الجوية من الأردن وإليه، ابتداء من 17 آذار/مارس الماضي، وحتى إشعار آخر، باستثناء حركة الشحن التجاري.

مدير خلية إدارة الأزمة العميد الركن مازن الفراية، قال، إن "الملكية الأردنية أرسلت أرقاما مرجعية لأصحاب الأولويات عبر البريد الإلكتروني المزود من الراغبين بالعودة، ورسالة نصية على هواتفهم، وعلى مقدم الطلب بالدخول لموقع الملكية، واستخدام رقم المرجع المرسل والحجز والدفع".

"حتى هذه اللحظة لم تبلغني الجامعة بمسؤولية تحمل التكاليف الإضافية من عدمها، ولم تبدِ موقفا سلبيا تجاه ذلك"، يقول الطالب طارق، موضحا أن "مثل هذا القرار يحتاج إلى موافقة مجلس عمداء الجامعة، وقد يأخذ فترة تصل إلى شهر في الحالات الطبيعية".

رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور عبدالله الزعبي، قال، إن الجامعة "تواصلت مع طلبتها المبتعثين خارج الأردن، ولم يبدِ أي طالب الرغبة بالعودة إلى الأردن حاليا؛ لانشغالهم بإتمام أبحاث الدكتوراه"، موضحا أن "الجامعة تدفع لطلبتها رواتب شهرية، وتذاكر سفر مغادرة لأول مرة وعودة عند إتمام البعثة".

وقال رئيس جامعة الحسين بن طلال الدكتور نجيب أبو كركي، إن "الجامعة تواصلت مع طلبتها وجميعهم لم يبدوا رغبتهم في العودة إلى الأردن حاليا، كونهم في المراحل الأخيرة من أبحاث دراستهم العليا"، مضيفا "باعتقاده أن هناك ترتيبا من الحكومة لبحث مسألة تكاليف إقامة الطلبة غير المقتدرين في الحجر الصحي".

"رحلات على 3 أيام"

عمليّة تنفيذ خطّة عودة الطلبة من الخارج ستبدأ اعتبارا من 5 أيّار/ مايو المقبل، وسيتمّ نقل المجموعة الأولى بواقع 3049 طالباً وطالبة على مدى 3 أيّام متتالية من أصل 24 ألفا مسجلين في المنصة من 136 دولة، بحسب وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة.

وزير النقل خالد سيف، قال، إنه "ستكون في يوم الثلاثاء رحلتان من القاهرة، ورحلة من إسطنبول، ويوم الأربعاء 6 رحلات تشمل 1333 راكبا من مونتريال، شيكاغو، إسطنبول، موسكو، الجزائر، ولندن، ويوم الخميس 7 رحلات تشمل 1286 راكبا من شيكاغو، و2 من إسطنبول، وبودابست والقاهرة وفرانكفورت ولندن".

الطالب طارق، أوضح أن "التكاليف التي قد يتحملها تبلغ نحو 5 آلاف دينار عنه وعن عائلته"، إذ تصل تكاليف الحجز الموحد من إسطنبول إلى عمّان للفرد الواحد قرابة 1400 دولار، وهو مبلغ "لا يملكه ويمثل عبئا كبيرا عليه، ولا يمكنه الاستدانة لتأمين هذا المبلغ في الظروف الحالية".

رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور فواز عبد الحق، قال، إن الجامعة تلقت طلبا واحدا من طالب أنهى دراسته بنجاح يرغب بالعودة والإقامة في الحجر الإلزامي على نفقته الخاصة، موضحا أن الجامعة "تدفع فقط تذاكر سفر الطالب وعائلته عند مغادرته وعودته بعد النجاح وإتمام دراسته".

"يحق للطلاب المبتعثين على نفقة الجامعة، وعددهم نحو 60 طالبا، والذين لم ينهوا دراستهم بالكامل، العودة في الوقت الحالي، لكن على نفقتهم الخاصة، والجامعة لا تتحمل هذه التكاليف"، بحسب عبد الحق.

وقال الناطق الإعلامي في وزارة التعليم العالي مهند الخطيب، إن الطلبة المبتعثين ضمن قوائم التبادل الثقافي، ووفقا لاتفاقية الابتعاث الموقعة معهم، فإن وزارة التعليم العالي "تدفع 40 دينارا أردنيا شهريا لكل طالب مبتعث للدراسة في دولة عربية، مثل: مصر، والمغرب وتونس، والجزائر، وبإجمالي سنوي 480 دينارا، كما يتم دفع 50 دينارا أردنيا لكل طالب مبتعث للدراسة في دولة أجنبية مثل أرمينيا ورومانيا، وبإجمالي سنوي قيمته 600 دينار".

وأوضح أن الوزارة تقوم بدفع هذا المبلغ الإجمالي للطالب في نهاية كل عام دراسي، شريطة أن يحضر الطالب من جامعته وثيقة رسمية تثبت أنه اجتاز بنجاح هذا العام الدراسي وفقا لنظام جامعته، لافتا النظر إلى أن عدد الطلبة المبتعثين من خلال الوزارة على مقاعد التبادل الثقافي قرابة 2500 طالب.

"أسعار إقامة مخفضة"

رئيس جمعية الفنادق الأردنية، عبد الحكيم الهندي، قال، إن الأسعار المقدمة من قبل الفنادق لم تصل إلى حد الكلفة، مؤكدا جاهزية طواقم الفنادق لاستقبال العائدين، وموضحا أنه "سيتم حجر كل شخص في غرفة فندقية مستقلة عن الأخرى".

ويأمل طارق "ألا يتم حجز غرف فندقية مستقلة لأطفاله بمعزل عنه وزوجته"، ويدعو الحكومة إلى "الإعلان عن مواعيد رحلات للمسجلين في المنصة للمراحل المقبلة لترتيب أمور تخص فترات استئجار منزل، والتزامات في البلد المقيم فيه". 

العميد الفراية، بين أن خلية الأزمة وبالتنسيق مع الأجهزة والوزارات المعنية تقوم بالترتيب لإعادة دفعة جديدة تزيد عن 3 آلاف أردني من الزوار والطلبة ومن تقطعت بهم السبل، قبل منتصف شهر أيار/مايو.

وقال وزير الصحة، الدكتور سعد جابر، إن فرق التقصي الوبائي ستجري فحصا للطلبة الأردنيين العائدين إلى الأردن، بعد دخولهم إلى الفنادق خلال أول 24 إلى 48 ساعة.

المملكة