بلغ عدد المتطوعين المسجلين في المنصة الوطنية لتطوع ومشاركة الشباب "نحن"، التي أطلقتها وزارة الشباب للمشاركة بأنشطة هادفة، من المنازل، لنشر التوعية الوقائية من فيروس كورونا المستجد 33428 متطوعا.

وبحسب بيانات نشرها الموقع المخصص للمنصة "نحن"، بلغ عدد الفرص التطوعية 62.607، وبمجموع ساعات تطوع وصلت إلى 770.700.

المنصة أطلقت بالشراكة بين "نوى" إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، بالتعاون مع وزارة الشباب، فرصة للتطوع عن بُعد لحماية المتطوعين والمجتمع من فيروس كورونا المستجد، وتشجيع الشباب على قضاء وقتهم بأنشطة هادفة أثناء تواجدهم في منازلهم، مثل التوعية الإلكترونية وخدمات التدريس والدعم التعليمي للأطفال، وتطوير مواقع إلكترونية وتطبيقات حول فيروس كورونا، وكيفية الوقاية منه.

فرص التطوع في المنصة، تنوعت بين: مبادرة "روحك بتهمنا" لمساعدة المتطوعين بعمل حملة إلكترونية هدفها توعية الناس على فيروس كورونا، والمساعدة في الحد من زيادة عدد الحالات المصابة، وبعدد مطلوب من المتطوعين يصل إلى 450.

إضافة إلى فرصة "حياة كير"، التي تهدف إلى رفع مستوى الوعي الصحي لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي؛ بتناول المواضيع الصحية المختلفة، وبعدد مطلوب من المتطوعين يصل إلى 15.

ومن الفرص أيضا، فرصة "مبرمج تطبيقات هواتف ذكية Testing، حيث يجتمع عدد من مطوري التطبيقات لتنفيذ فكرة تطبيق "أمان" ليتتبع جهات الاتصال بالمصاب بفيروس كورونا في آخر 14 يوما قبل اكتشاف إصابته، ويساعد هذا التطبيق القطاع الصحي في تتبع الأشخاص الذين تمت مخالطتهم خلال فترة حضانة المرض، كما يساهم أيضاً في معرفة مسبب العدوى لهذا الشخص.

إضافة إلى فرص أخرى، هي مقدمة عن تطبيقات التعليم الإلكترونية وأخلاقياتها، مبرمج تطبيقات هواتف ذكية ASP.NET، مبرمج تطبيقات هواتف ذكية DevOps، ومدرب رسم.

وتعمل منصة "نَحْنُ" على إيجاد الفرص التطوعية الحقيقية في مختلف القطاعات للشباب من جميع أنحاء المملكة من أجل إرشادهم إليها وكيفية المشاركة فيها حسب اهتماماتهم لتعزز دورهم في الأعمال التطوعية في مجتمعاتهم. كما يأتي حرص المنصة على ضمان حقوق المتطوعين على سُلم أولوياتها من خلال توثيق مشاركتهم بالفرص التطوعية على المنصة.

وزير الشباب فارس بريزات، قال، إن إطلاق منصة "نحن" الإلكترونية، جاء انطلاقاً من حرص الوزارة على استثمار طاقات الشباب، وضمان أن ترى مبادراتهم الريادية والتطوعية النور، وألا ترزح مكانها في ظل حظر التجول المطبق لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

المملكة