تراجعت أسعار النفط بأكثر من 18% منذ بداية العام الحالي؛ ليصل سعر برميل برنت إلى 54.2 دولارا حتى وقت إعداد هذا التقرير.

ويواصل فيروس كورونا الانتشار بوتيرة سريعة في الصين، مع ارتفاع عدد الإصابات والوفيات عالميا.

وتراجع طلب الصين على النفط الخام بنحو 3 ملايين برميل يوميا، بما يعادل 20% من إجمالى الاستهلاك الصيني اليومي الذي يقدر بـ 14 مليون برميل يوميا، في ظل تداعيات انتشار فيروس كورونا.

أدى انخفاض الطلب الصيني ثاني أكبر اقتصاد عالمي إلى حدوث موجة مخاوف عالمية في الأسواق من انخفاض الطلب العالمي على النفط؛ مما أدى إلى تراجع مستمر في أسعار النفط لاكثر من 5 أسابيع متواصلة.

وتشير التوقعات إلى أن يتباطئ نمو الاقتصاد العالمي في الربع الأول على أقل تقدير، إثر تفشى فيروس كورونا بالصين، مسببا خفضا محتملا للطلب العالمي على النفط في 2020، بما يصل إلى 0.5%.

شهدت أسعار النفط حالة من عدم الاستقرار في ظل التقلبات الجيوسياسية في المنطقة، وانتشار فيروس كورونا عالميا، وتراجع الطلب على النفط في الأسواق مع الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدول في نشاطات مختلفة مثل السياحة والطيران، والصناعة والتبادل التجاري.

أوصت اللجنة الفنية لأوبك الأسبوع الماضي وحلفائها إلى تخفيض الإنتاج بنحو 600 ألف برميل يوميا ، وينتظر منتجو النفط حاليا موافقة روسيا على التخفيض المقترح، لتحديد اجتماع منظمة أوبك+ الذي كان مقررا بداية آذار/مارس المقبل ، إلا أنه يوجد مطالبات بتقديم موعد الاجتماع المقرر لينعقد الشهر الحالي شباط/فبراير ، في محاولة لدعم أسعار النفط عالميا وذلك بتخفيض المعروض في الأسواق.

أفادت تقاربر إعلامية الثلاثاء، أن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك سيجتمع بشركات النفط الروسية؛ لبحث تطبيق اتفاق خفض الإنتاج بين روسيا وأوبك وحلفائهما.

يبلغ حجم خفض إنتاج النفط من أوبك+ حاليا نحو  1.7 مليون برميل يوميا.

رئيس أوبك، صرّح في وقت سابق أن فيروس كورونا تسبب في تراجع الطلب العالمي على النفط بنحو 250 ألف برميل يوميا، مما أوجد عدم توازن في السوق.

* محلل مالي

المملكة