قال مدير صحة جرش محمد الطحان، إن قطاع الصحة في المحافظة؛ حصل على نحو 23 مليون دينار لإنشاء عدد من المراكز الصحية، وتحويل بعضها من مراكز صحية أولية إلى شاملة.

وأضاف الطحان، في تصريح لـ "المملكة"، أن المديرية نفذت نحو 13 مشروعا، بالإضافة إلى 11 مركزا صحيا، وتأهيل مراكز أخرى خلال الأعوام الماضية.

"ويوجد في جرش؛ 27 مركزا صحيا، 4 منها مراكز صحية شاملة، و16 مركزا أوليا و7 مراكز فرعية، 60% من هذه المراكز مستأجرة"، وفق الطحان.

من جهته، قال مدير مستشفى جرش الحكومي صادق العتوم، إن المستشفى حصل على أكثر من 11 مليون دينار، خلال 25 عاما الماضية.

ووفق العتوم، فقد تم تأهيل مبنى العيادات الخارجية في المستشفى في عام 2004، والذي جرى استلامه وتشغيله عام 2009، بالإضافة إلى إنشاء قسم العلاج الطبيعي وخدمات المصبغة والغسيل ومركز الطب الشرعي.

وبين العتوم لـ "المملكة"، أنه جرى تحديث أقسام الباطنية والعناية الفائقة وإنشاء مبنى للحركة والأمن وتحديث وتوسعة قسم الإسعاف والطوارئ في عام 2014، فيما جرى في عام 2018 تحديث وتوسعة أقسام الجراحة والعناية الحثيثة والعمليات الرئيسية في المستشفى، بالإضافة إلى حوسبة ملف المريض الإلكتروني بإدخاله وفق نظام حكيم للحوسبة الصحية في 2016.

وأشار العتوم إلى أن العام 2016، شهد أيضا حصول المستشفى على الاعتمادية للمرة الأولى من مجلس اعتماد المؤسسات الصحية، كما حصل على الاعتمادية في عام 2018.

وشهد العام 2008 استحداث وحدة الجودة في المستشفى، إضافة إلى استحداث قسم ضبط العدوى والتعليم المستمر لضمان تطبيق معايير ضمان سلامة المرضى وتحسين الجودة في عام 2018، بالإضافة إلى توفير وإدخال خدمة تصوير الرنين المغناطيسي عام 2019، ووجود وحدة تصوير فحص الثدي الشعاعي (الماموغرام) لتفعيل دور هذه الوحدة في الكشف المبكر عن سرطان الثدي، حسب العتوم.

وأوضح أن هذه الوحدة حصلت على تحقيق متطلبات الاعتماد 3 مرات على التوالي، حيث وفر خدمات التصوير الطبقي والبانوراما للأسنان، كما يتوفر في المستشفى حاليا 136 سريرا لأقسام الدخول و27 سريرا في قسم الإسعاف والطوارئ.

المملكة